مواضيع مماثلة
خدمــــــــات الميدان الملـــــــــــــكي
توقيت دول العالم مع الميدان الملكي |
|
العب سدوكو مع الميدان الملكي
برامج تهمك
.المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
اختبار لغة عربية لثالثة إعدادي ( النموذج الثاني
صفحة 1 من اصل 1
اختبار لغة عربية لثالثة إعدادي ( النموذج الثاني
من قصة طموح جارية اقرأ ثم أجب :
( ولكن كيف الوصول إلى مصر ؟! ..أعاننا القدر ودخلنا دمشق بغير أن نرفع سيفا أو نريق دما ، أما بعد هذا فالطريق شائك ، ولا أدرى ما خبئ لنا فيه من سيوف بنى أيوب وكمائنهم ، وخبث الفرنج ، وتدبير سوداء بنت الفقيه وكيد أتباعها الموجدين فى صفوفنا )
( أ ) هات من الفقرة السابقة ما يلى :
كلمة بمعنى : صعبا ....... ، مضاد لكلمة : بارز.......، تركيبا بمعنى : ساعدنا الحظ ).............
( ب ) ما غرض الاستفهام فى الفقرة السابقة ؟ ........................................................
( ج ) حدد نجم الدين العقبات التى تحول دون الوصول إلى مصر وضحها ...........................
........................................................................................................
( د ) كيف كانت شجرة الدر زوجة مخلصة لزوجها ؟ ....................................................
( هـ ) وضح خطأ نجم الدين مع عميه مجير وتقي .......................................................
من موضوع ( طريق النور ) اقرأ ثم أجب :
( ولقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب ، وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة ، وتواجه بالفشل تارة أخرى لكنه لم يتراجع ، بل واصل حتى توصل إلى وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والعلامات الموسيقية والأعداد الحسابية )
أ- تخير المناسب :
- ظل تعني .................. ( استمر – اختبئ – توارى )
- مقابل الفشل .............. ( الأمل – اليأس – النجاح )
- مفرد محاولات ............ ( محاولة – محول – محاول )
ب- كم المدة التي استغرقها برايل في تجاربه ؟ وما نتيجة ذلك ؟.....................................
........................................................................................................
ج- ما الفكرة التي كانت موجودة في الجيش الفرنسي للقراءة في الظلام ؟ ........................
........................................................................................................
د- كيف أفادت الفكرة برايل ؟ ..........................................................................
هـ - تأكد برايل من أن التلميذ المجتهد لا ينسى أستاذه وضح ذلك ..................................
النصوص : من نص ( عباد الرحمن ) اقرأ ثم أجب :
" وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا
1- معنى ( هونا ) .......... ، ومضاد اصرف ............ ، وجمع ربنا ........... و..............
2- ما السلام المقصود في الآيات ؟ ...................................................................
3- علاقة ( إن عذابها ) بما قبلها ................ ، وعلاقة ( قالوا سلاما ) بما قبلها .............
4- ترسم الآيات طريقا إلى الجنة وضح ذلك ..........................................................
5- ما أثر الالتزام بهذه الصفات على الفرد والمجتمع ؟ .............................................
من نص ( آيات العلم ) اقرأ ثم أجب :
3- وأخو الجهالة في الحياة كأنه ساع إلى حرب بغير حسام
4- والجهل يخفض أمة و يذلها والعلم يرفعها أجل مقام
5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي
1- أكمل : جمع أخو ........ و .......... ، والحسام هو ............ ، ومعنى مقام ...............
2- يحقر الشاعر الجاهل ويوضح قيمة العلم وضح ذلك من خلال الأبيات.........................
........................................................................................................
3- رسم الشاعر صورة للجاهل فما هي ؟ ............................................................
4- ما الجمال في : ( الجهل يخفض أمة ) ؟..........................................................
النحو :
شباب مصر أنتم أملها ومعقد رجائها ، وهى تسعى نحو مستقبل أفضل ، فيجب علينا أن نتمسك بمبادئ وقيم سامية ، وألا نهدر أوقاتنا فيما لا يجدى ، فحبذا الشاب المجتهد 0
أ- أضبط ما تحته خط مبينا السبب
- أملها...........................................................................................
- أفضل ..........................................................................................
- سامية .........................................................................................
- المجتهد ........................................................................................
ب- استخرج 1- منادى وأعربه .................................................................
2- ممنوعا من الصرف واذكر السبب ...........................................................
3- مخصوصا بالمدح وأعربه ....................................................................
ج- ( أحمد وأيمن و بثينة تلاميذ مجتهدون) بين الممنوع من الصرف مع ذكر السبب
( ولكن كيف الوصول إلى مصر ؟! ..أعاننا القدر ودخلنا دمشق بغير أن نرفع سيفا أو نريق دما ، أما بعد هذا فالطريق شائك ، ولا أدرى ما خبئ لنا فيه من سيوف بنى أيوب وكمائنهم ، وخبث الفرنج ، وتدبير سوداء بنت الفقيه وكيد أتباعها الموجدين فى صفوفنا )
( أ ) هات من الفقرة السابقة ما يلى :
كلمة بمعنى : صعبا ....... ، مضاد لكلمة : بارز.......، تركيبا بمعنى : ساعدنا الحظ ).............
( ب ) ما غرض الاستفهام فى الفقرة السابقة ؟ ........................................................
( ج ) حدد نجم الدين العقبات التى تحول دون الوصول إلى مصر وضحها ...........................
........................................................................................................
( د ) كيف كانت شجرة الدر زوجة مخلصة لزوجها ؟ ....................................................
( هـ ) وضح خطأ نجم الدين مع عميه مجير وتقي .......................................................
من موضوع ( طريق النور ) اقرأ ثم أجب :
( ولقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب ، وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة ، وتواجه بالفشل تارة أخرى لكنه لم يتراجع ، بل واصل حتى توصل إلى وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والعلامات الموسيقية والأعداد الحسابية )
أ- تخير المناسب :
- ظل تعني .................. ( استمر – اختبئ – توارى )
- مقابل الفشل .............. ( الأمل – اليأس – النجاح )
- مفرد محاولات ............ ( محاولة – محول – محاول )
ب- كم المدة التي استغرقها برايل في تجاربه ؟ وما نتيجة ذلك ؟.....................................
........................................................................................................
ج- ما الفكرة التي كانت موجودة في الجيش الفرنسي للقراءة في الظلام ؟ ........................
........................................................................................................
د- كيف أفادت الفكرة برايل ؟ ..........................................................................
هـ - تأكد برايل من أن التلميذ المجتهد لا ينسى أستاذه وضح ذلك ..................................
النصوص : من نص ( عباد الرحمن ) اقرأ ثم أجب :
" وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا
1- معنى ( هونا ) .......... ، ومضاد اصرف ............ ، وجمع ربنا ........... و..............
2- ما السلام المقصود في الآيات ؟ ...................................................................
3- علاقة ( إن عذابها ) بما قبلها ................ ، وعلاقة ( قالوا سلاما ) بما قبلها .............
4- ترسم الآيات طريقا إلى الجنة وضح ذلك ..........................................................
5- ما أثر الالتزام بهذه الصفات على الفرد والمجتمع ؟ .............................................
من نص ( آيات العلم ) اقرأ ثم أجب :
3- وأخو الجهالة في الحياة كأنه ساع إلى حرب بغير حسام
4- والجهل يخفض أمة و يذلها والعلم يرفعها أجل مقام
5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي
1- أكمل : جمع أخو ........ و .......... ، والحسام هو ............ ، ومعنى مقام ...............
2- يحقر الشاعر الجاهل ويوضح قيمة العلم وضح ذلك من خلال الأبيات.........................
........................................................................................................
3- رسم الشاعر صورة للجاهل فما هي ؟ ............................................................
4- ما الجمال في : ( الجهل يخفض أمة ) ؟..........................................................
النحو :
شباب مصر أنتم أملها ومعقد رجائها ، وهى تسعى نحو مستقبل أفضل ، فيجب علينا أن نتمسك بمبادئ وقيم سامية ، وألا نهدر أوقاتنا فيما لا يجدى ، فحبذا الشاب المجتهد 0
أ- أضبط ما تحته خط مبينا السبب
- أملها...........................................................................................
- أفضل ..........................................................................................
- سامية .........................................................................................
- المجتهد ........................................................................................
ب- استخرج 1- منادى وأعربه .................................................................
2- ممنوعا من الصرف واذكر السبب ...........................................................
3- مخصوصا بالمدح وأعربه ....................................................................
ج- ( أحمد وأيمن و بثينة تلاميذ مجتهدون) بين الممنوع من الصرف مع ذكر السبب
عوض عبد السلام الموافي- مُعلم الميدان الملكي
-
عـــدد المساهمــــــات : 117
مواضيع مماثلة
» اختبار لغة عربية لثالثة إعدادي ( النموذج الثالث )
» اختبار حاسب آلي لثالثة إعدادي لغات
» أول موضوعين قراءة لثانية إعدادي
» اختبار حاسب آلي لثالثة إعدادي لغات
» أول موضوعين قراءة لثانية إعدادي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى