منتــدي الميــــدان المــلكي
عزيزي /عزيزتي ...زائر/ زائرة ...منتدي الميدان الملكي يهديكم اطيب التحيات ونتمني لكم قضاء وقت سعيد ومفيد ... اذا كنت عضوا بالمنتدي نرجوا منكم كتابة اسم العضو وكلمة السر الخاصة بك ، اذا كنت زائر فاهلا وسهلا بك وندعوك لتسجيل معنا بعد الاطلاع علي قوانين المنتدي فور تسجيلكم بالمنتدي تتلقون رسالة تفعيل الحساب علي بريدكم الالكتروني المسجل لدينا لتتمتع بصلاحيات الاعضاء المتميزه والمتنوعه وتسطيع التواصل مع صفحات التواصل الاجتماعي بكل سهوله ، من فضلك لا تبيح بكلمة السر الي اي شخص ، في حالة صادفك مشكلة في التسجيل او الدخول الي المنتدي من خلال ايقونة للاتصال بنا المتواجده اسفل المنتدي لا تترد في طلب المساعده فهناك من هو في خدمتكم وتقديم المساعده ... اسرة منتدي الميدان الملكي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــدي الميــــدان المــلكي
عزيزي /عزيزتي ...زائر/ زائرة ...منتدي الميدان الملكي يهديكم اطيب التحيات ونتمني لكم قضاء وقت سعيد ومفيد ... اذا كنت عضوا بالمنتدي نرجوا منكم كتابة اسم العضو وكلمة السر الخاصة بك ، اذا كنت زائر فاهلا وسهلا بك وندعوك لتسجيل معنا بعد الاطلاع علي قوانين المنتدي فور تسجيلكم بالمنتدي تتلقون رسالة تفعيل الحساب علي بريدكم الالكتروني المسجل لدينا لتتمتع بصلاحيات الاعضاء المتميزه والمتنوعه وتسطيع التواصل مع صفحات التواصل الاجتماعي بكل سهوله ، من فضلك لا تبيح بكلمة السر الي اي شخص ، في حالة صادفك مشكلة في التسجيل او الدخول الي المنتدي من خلال ايقونة للاتصال بنا المتواجده اسفل المنتدي لا تترد في طلب المساعده فهناك من هو في خدمتكم وتقديم المساعده ... اسرة منتدي الميدان الملكي
منتــدي الميــــدان المــلكي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتــــــدي الميــــــدان الملـــــــكي
 
facebook 
لك عقل تفكر به ولن يخدعك أحد
إقرأ وشاهد وفكر وتأمل وإستفت قلبك وإن افتوك

خدمــــــــات الميدان الملـــــــــــــكي
توقيت دول العالم مع الميدان الملكي

 
مواقيت الصلاة في منتدي الميدان الملكي

  

العب سدوكو مع الميدان الملكي
برامج تهمك




















.
مكتبة الصور


اختبار لغة عربية لثالثة إعدادي ( النموذج الثاني Empty

اختبار لغة عربية لثالثة إعدادي ( النموذج الثاني

اذهب الى الأسفل

شرح اختبار لغة عربية لثالثة إعدادي ( النموذج الثاني

مُساهمة من طرف عوض عبد السلام الموافي الخميس يناير 20, 2011 10:52 pm

من قصة طموح جارية اقرأ ثم أجب :
( ولكن كيف الوصول إلى مصر ؟! ..أعاننا القدر ودخلنا دمشق بغير أن نرفع سيفا أو نريق دما ، أما بعد هذا فالطريق شائك ، ولا أدرى ما خبئ لنا فيه من سيوف بنى أيوب وكمائنهم ، وخبث الفرنج ، وتدبير سوداء بنت الفقيه وكيد أتباعها الموجدين فى صفوفنا )
( أ ) هات من الفقرة السابقة ما يلى :
كلمة بمعنى : صعبا ....... ، مضاد لكلمة : بارز.......، تركيبا بمعنى : ساعدنا الحظ ).............
( ب ) ما غرض الاستفهام فى الفقرة السابقة ؟ ........................................................
( ج ) حدد نجم الدين العقبات التى تحول دون الوصول إلى مصر وضحها ...........................
........................................................................................................
( د ) كيف كانت شجرة الدر زوجة مخلصة لزوجها ؟ ....................................................
( هـ ) وضح خطأ نجم الدين مع عميه مجير وتقي .......................................................
من موضوع ( طريق النور ) اقرأ ثم أجب :
( ولقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب ، وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة ، وتواجه بالفشل تارة أخرى لكنه لم يتراجع ، بل واصل حتى توصل إلى وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والعلامات الموسيقية والأعداد الحسابية )
أ- تخير المناسب :
- ظل تعني .................. ( استمر – اختبئ – توارى )
- مقابل الفشل .............. ( الأمل – اليأس – النجاح )
- مفرد محاولات ............ ( محاولة – محول – محاول )
ب- كم المدة التي استغرقها برايل في تجاربه ؟ وما نتيجة ذلك ؟.....................................
........................................................................................................
ج- ما الفكرة التي كانت موجودة في الجيش الفرنسي للقراءة في الظلام ؟ ........................
........................................................................................................
د- كيف أفادت الفكرة برايل ؟ ..........................................................................
هـ - تأكد برايل من أن التلميذ المجتهد لا ينسى أستاذه وضح ذلك ..................................
النصوص : من نص ( عباد الرحمن ) اقرأ ثم أجب :
" وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا
1- معنى ( هونا ) .......... ، ومضاد اصرف ............ ، وجمع ربنا ........... و..............
2- ما السلام المقصود في الآيات ؟ ...................................................................
3- علاقة ( إن عذابها ) بما قبلها ................ ، وعلاقة ( قالوا سلاما ) بما قبلها .............
4- ترسم الآيات طريقا إلى الجنة وضح ذلك ..........................................................
5- ما أثر الالتزام بهذه الصفات على الفرد والمجتمع ؟ .............................................
من نص ( آيات العلم ) اقرأ ثم أجب :
3- وأخو الجهالة في الحياة كأنه ساع إلى حرب بغير حسام
4- والجهل يخفض أمة و يذلها والعلم يرفعها أجل مقام
5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي
1- أكمل : جمع أخو ........ و .......... ، والحسام هو ............ ، ومعنى مقام ...............
2- يحقر الشاعر الجاهل ويوضح قيمة العلم وضح ذلك من خلال الأبيات.........................
........................................................................................................
3- رسم الشاعر صورة للجاهل فما هي ؟ ............................................................
4- ما الجمال في : ( الجهل يخفض أمة ) ؟..........................................................
النحو :
شباب مصر أنتم أملها ومعقد رجائها ، وهى تسعى نحو مستقبل أفضل ، فيجب علينا أن نتمسك بمبادئ وقيم سامية ، وألا نهدر أوقاتنا فيما لا يجدى ، فحبذا الشاب المجتهد 0
أ- أضبط ما تحته خط مبينا السبب
- أملها...........................................................................................
- أفضل ..........................................................................................
- سامية .........................................................................................
- المجتهد ........................................................................................
ب- استخرج 1- منادى وأعربه .................................................................
2- ممنوعا من الصرف واذكر السبب ...........................................................
3- مخصوصا بالمدح وأعربه ....................................................................
ج- ( أحمد وأيمن و بثينة تلاميذ مجتهدون) بين الممنوع من الصرف مع ذكر السبب
عوض عبد السلام الموافي
عوض عبد السلام الموافي
مُعلم الميدان الملكي
مُعلم الميدان الملكي

ذكر
عـــدد المساهمــــــات : 117

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى