مواضيع مماثلة
خدمــــــــات الميدان الملـــــــــــــكي
توقيت دول العالم مع الميدان الملكي |
|
العب سدوكو مع الميدان الملكي
برامج تهمك
.المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
أول موضوعين قراءة لثانية إعدادي
صفحة 1 من اصل 1
أول موضوعين قراءة لثانية إعدادي
أولا القراءة : الموضوع الأول : ( الصقر الذهبي )
[u]ملخصه : [/u]
( يدور حول الملك ( رمسيس الثاني ) الذي رباه والده ( سيتي الأول ) ويوضح فرحة أمه الملكة ( تويا ) بابنها ، ولقد بدأ سيتي يربي ابنه لكي يكون ملكا مثله فرباه منذ صغره مع أسد صغير لكي ينشأ شجاعا ، وألبسه التاج وهو في سن التاسعة من عمره ، وفي سن العاشرة أصبح رمسيس قائدا للفرسان والمشاة وولاه ولاية العهد ، وأشركه في حملات عسكرية على ( سوريا والنوبة ) ، وفي سن العشرين زوجه من الجميلة ( نفرتاري ) ، ثم أصبح رمسيس ملكا لمصر في سن العشرين ، وكان بارا بأبيه فحافظ على ملكه حيث انتصر على الحيثيين وحافظ على أمن مصر ، وكان ملكا عادلا فأحبه الشعب ، وظل ملكا لمصر لمدة ( 67 ) عاما .............. )
[u]شذور لغوية : [/u]
=ترسل : تبعث × تستقبل =بلاطه: قصره = النادرة: القليلة (ج) النوادر
=أشعتها :م شعاع = التاج :(ج) تيجان وتوج = بهرت : أدهشت وحيرت
=تغمر: تغطي وتستر × تزيل وتكشف =العرش: الملك(ج) عروش
=يندر: يقل × يكثر وينتشر =رائع : معجب (ج) روع
=يهتف : يصيح × يهمس =سيرته: طريقته وسنته (ج) سير
=يسري: يمضي =أتوقع: أتخيل وأنتظر حدوثه
=العدل: الإنصاف × الظلم والجور
=ضفتيه: شطيه وساحليه (ج) ضفف- ضفاف =دهشة : تحير
= الحيثيين : شعب قديم تركي الأصل
=يمنح : يعطي × يمنع = ولي العهد : وارث الملك =عمت : شملت
=الوادي :(ج) أودية – وديان – أوداء =بسالة :شجاعة
=رفاهية نعيم ورغد عيش × تقشف
=فزع :خوف – زعر × أمان =فائقة :ممتازة =لا مثيل لها :لا نظير لها
=يرقبان :يلاحظان ويحرسان =الصقر :طائر جارح (ج) صقور - أصقر
=الأسطورة : الحكايات العجيبة الخرافية (ج) الأساطير
[u]المناقشة :[/u]
س1 صف طبيعة مصر الجميلة . شمسها مشرقة ولها أشعة ذهبية وتكون مصدر للدفء ، ونهر النيل يجري وهو مصدر الحياة للمصريين .
س2 كيف أراد سيتي الأول أن يكون ابنه شجاعا ؟ رباه مع أسد صغير وتركه يلعب معه ويطعمه بيديه بلا خوف
س3 كيف كان سيتي وتويا يرقبان طفلهما ؟ كانا يرقبان طفلهما بمنتهى الحب والحنان
س4 ما الفكرة التي قدمها سيتي للاحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس ؟ أن يلبس رمسيس التاج ولا يخلعه مرة أخرى
س5 ما أثر ارتداء رمسيس للتاج على أمه ورجال البلاط ؟ فرحت أمه بشدة ، واندهش رجال البلاط
س6 ما الخطوات العملية التي قام بها سيتي لتجهيز رمسيس للملك ؟ ألبسه التاج في سن التاسعة ، وفي سن العاشرة أصبح قائدا للفرسان وتم إعلان أنه ولي للعهد
س7 ماذا علم سيتي ابنه رمسيس ؟ علمه أن يكون حاكما وقائدا محبوبا من شعبه
س8 ما أول اختبار لرمسيس ؟ وما نتائجه ؟ أشركه والده في حملات عسكرية على سوريا والنوبة ، ومن نتائجه : 1- ظهور بسالة وشجاعة رمسيس 2- أصبح رمسيس أصغر قائد في التاريخ
س9 لماذا لقب رمسيس بالصقر الذهبي ؟ لجرأته وشجاعته
س10 متى تزوج رمسيس ؟ عندما بلغ سن الشباب تزوج من ( نفرتاري )
س11 ما صفات زوجته ؟ بهرت بجمالها كل من تقع عينه عليها
س12 متى انفرد رمسيس بالحكم ؟ بعد زواجه وعندما بلغ سن العشرين
س13 لماذا كان تولي رمسيس الحكم أمرا نادرا ؟ لأنه صغير السن وتحمل مسئولية حكم مصر وهو أمر قليل الحدوث
س14 كيف تحقق بر رمسيس بوالده ؟ بمحافظته على ملك أبيه حيث دافع عنه وهزم الحيثيين ورد خطرهم عن مصر
س15 ما أثر انتصار رمسيس على الحيثين ؟ حقق الأمن والخير للوطن والشعب
س16 لماذا أحب الشعب رمسيس ؟ لأنه : 1- عاملهم بالحب والعدل 2- حقق الأمن وهزم الأعداء 3- حقق الخير للشعب
س17 ما المدة التي قضاها رمسيس في الحكم ؟ ظل يحكم مصر لمدة 67 عاما
س18 لماذا كانت حياة رمسيس أشبه بالأسطورة ؟ لأن حياته كلها عجيبة : تربى مع أسد ، ولبس التاج مبكرا ، وقاد الجيش صغيرا ، وحكم مصر وهي بلد كبير في سن العشرين ، وحكم لفترة طويلة ( 67 ) عاما ، ونال حب شعبه
س19 ماذا يتعلم الآباء والأبناء من هذا الدرس ؟ يتعلم الآباء : تربية الأبناء على الشجاعة وتحمل المسئولية وألا يظل الأبناء في نظر الوالدين صغارا مهما كبروا ، ويتعلم الأبناء : بر الوالدين وطاعتهما وتحمل المسئولية والشجاعة وحب الوطن والإخلاص له
الموضوع الثاني : [u]( أمنية تحققت )[/u]
[u]ملخصه : [/u]
( يتناول قصة ( خماروية ) ابن أحمد بن طولون والذي رباه منذ الصغر على الشجاعة وعلمه الفنون العسكرية من قتال ومبارزة وركوب الخيل ، ولقد منح الله خماروية صفات شخصية أهلته أن يكون قائدا فلقد كان ( طويل القامة ، عريض المنكبين شجاعا متوهج القلب ) ، وظهرت براعة خمارويه عندما تفوق على مدربه وهو صغير ، ويعرض الدرس أمنية أحمد بن طولون الذي تمنى أن يصبح ابنه حاكما لمصر وتحققت هذه الأمنية وخمارويه في سن الخامسة عشرة ثم اعتراض الخليفة العباسي على ذلك ولكن خماروية هزم العباسيين ، وكان الشعب يحب خمارويه لأنه تقرب منه .... )
[u]شذور لغوية [/u]
=أمنية : ما يتمناه الإنسان (ج) أمان و أماني = حبته :أعطته وخصته × منعته
=أطلعتك : أعلمتك وأظهرت لك =شرفة : بناء خارج من البيت (ج) شرف
=خصال :خلق الإنسان السئ والجيد ( م ) خصلة =تمناه :رجاه وأمله
=قصر :بيت واسع (ج) قصور وأقصر =هيبته :إجلاله وتعظيمه يخلعه
=يعزله × يوليه =القطائع : مدينة بناها أحمد بن طولون
=المنكبين :ملتقى عظم العضد مع الكتف(م) منكب =حامية :شديدة
=حاجب :بواب (ج)حجاب – حجبة =القامة :الطول =لجأ :اضطر
=مهللا :رافع صوته × هامس =جسورا:شجاعا
=خداع: إرادة المكروه دون أن يعلم الشخص =بشرى :ما يبشر به (ج) بشر
=متوهج :متوقد =سرت :انتشرت =وضعت :ولدت =سطوة :بطش وقهر
=إشاعة :خبر كاذب دون تحقق منه =انتفض :تحرك واضطرب
=سنه :عمره ( ج ) أسنان =انقض :اندفع وهجم × تراجع وفر
=ليلة تمامه :ليلة اكتمال القمر =برهة :مدة زمنية (ج ) بره
=باهرا :مدهش ومحير =عمد : قصد =عنق :رقبة ( ج ) أعناق
=الساحق :الشديد =حداثة سنه صغره =منبهرا :معجبا مندهشا
=ازدهار :تقدم =المبارزة :مهارة استعمال السيف
=لا يشق له غبار : لا يسبق =أنحاء : جهات ( م ) نحو
[u]المناقشة :[/u]
س1 لماذا وقف أحمد بن طولون في شرفة قصره ؟ ليتأمل أحوال البلاد ومدينة القطائع التي بناها
س2 ماذا تعرف عن : مدينة القطائع ؟ مدينة بناها أحمد بن طولون ، وكانت تقع في موضع قلعة صلاح الدين الآن
س3 أيهما أسبق في حكم مصر الأيوبيون أم الطولونيون ؟ .............................
س4 ما الذي قطع تأمل أحمد بن طولون ؟ دكلمة ممنوعة الحاجب عليه مهللا في سعادة
س5 ما البشرى التي زفها الحاجب للسلطان ؟ أن الأميرة مياس زوجة أحمد وضعت صبيا جميلا كالبدر المكتمل
س6 ما أثر الخبر على أحمد بن طولون ؟ انتفض من السعادة بهذا المولود
س7 لماذا فرح بن طولون بالمولود رغم أنه لم يكن الأول له ؟ لأنه ولد في السنة نفسها التي تولى فيها حكم مصر
س8 كيف ربى بن طولون طفله ( خمارويه ) ؟ نشأه تنشئة عسكرية فعلمه الفروسية والمبارزة وفنون الحرب
س9 في رأيك لماذا تربى خمارويه تربية عسكرية ؟ .......................................
س10 ما الصفات التي تميز بها خمارويه منذ صغره ؟ كان : طويل القامة ، عريض المنكبين ، قويا ، شجاع القلب
س11 وضح أثر هذه الصفات على الآخرين . أصبحت له هيبة وإجلال وتعظيم في قلوب الجميع
س12 ما الموقف الذي شاهده ابن طولون مع القاضي ابن قتيبة ؟ شاهدا خمارويه يتغلب على مدربه ويوجه السيف لرقبته رغم صغر سنه
س13 بم علق القاضي ؟ تكلم إلى ابن طولون وقال : يا مولاي : لقد ولد خمارويه لكي يكون قائدا لا يسبقه أحد
س14 بم رد عليه ابن طولون ؟ ابتسم وقال : سوف أجعل ولاية العهد لخمارويه
س15 لماذا صارح ابن طولون القاضي أنه سيولي خمارويه ولاية العهد ؟ لأن القاضي أقرب إنسان لابن طولون وسوف يكون كذلك مع ابنه خمارويه
س16 كيف تحققت أمنية أحمد بن طولون ؟ أصبح خمارويه سلطان مصر وعمره لم يبلغ ( 15 ) عاما
س17 ما أثر تولية خمارويه للحكم على السلطان العباسي ؟ طمع في مصر وأراد أن يعزل خمارويه عن حكم مصر
س18 الحرب خدعة ، وضح ذلك في ضوء ما فعله خمارويه مع الخليفة العباسي ( الموفق ) . كان هذا أول اختبار حقيقي لخمارويه ، حيث أوهم العباسيين أنه قتل فظنوا أن المعركة انتهت وبدأوا يحتفلون ، فهجم عليهم خمارويه وانتصر عليهم بعد أن خدعهم ( حيث التقى بهم قرب مدينة الرملة بفلسطين )
س19 ما أثر انتصار خمارويه على العباسيين ؟ ثبت هذا الانتصار أقدام خمارويه في حكم مصر
س20 كيف استطاع خمارويه تثبيت ملكه في مصر ؟ 1- شعر الناس بالأمان لأن حاكمهم قوي
2- انتشر الازدهار في كل مكان 3- وانتشرت الحدائق والبساتين في كل مصر
4- وكان يشارك شعبه في المناسبات فيذهب معهم للأهرام ويمارس معهم الفروسية والألعاب المختلفة
س21 ماذا أثبت خمارويه ؟ أثبت أن من يصنعون التاريخ لا يعتمدون على أعمارهم وإنما على شخصيتهم وأفعالهم
[u]ملخصه : [/u]
( يدور حول الملك ( رمسيس الثاني ) الذي رباه والده ( سيتي الأول ) ويوضح فرحة أمه الملكة ( تويا ) بابنها ، ولقد بدأ سيتي يربي ابنه لكي يكون ملكا مثله فرباه منذ صغره مع أسد صغير لكي ينشأ شجاعا ، وألبسه التاج وهو في سن التاسعة من عمره ، وفي سن العاشرة أصبح رمسيس قائدا للفرسان والمشاة وولاه ولاية العهد ، وأشركه في حملات عسكرية على ( سوريا والنوبة ) ، وفي سن العشرين زوجه من الجميلة ( نفرتاري ) ، ثم أصبح رمسيس ملكا لمصر في سن العشرين ، وكان بارا بأبيه فحافظ على ملكه حيث انتصر على الحيثيين وحافظ على أمن مصر ، وكان ملكا عادلا فأحبه الشعب ، وظل ملكا لمصر لمدة ( 67 ) عاما .............. )
[u]شذور لغوية : [/u]
=ترسل : تبعث × تستقبل =بلاطه: قصره = النادرة: القليلة (ج) النوادر
=أشعتها :م شعاع = التاج :(ج) تيجان وتوج = بهرت : أدهشت وحيرت
=تغمر: تغطي وتستر × تزيل وتكشف =العرش: الملك(ج) عروش
=يندر: يقل × يكثر وينتشر =رائع : معجب (ج) روع
=يهتف : يصيح × يهمس =سيرته: طريقته وسنته (ج) سير
=يسري: يمضي =أتوقع: أتخيل وأنتظر حدوثه
=العدل: الإنصاف × الظلم والجور
=ضفتيه: شطيه وساحليه (ج) ضفف- ضفاف =دهشة : تحير
= الحيثيين : شعب قديم تركي الأصل
=يمنح : يعطي × يمنع = ولي العهد : وارث الملك =عمت : شملت
=الوادي :(ج) أودية – وديان – أوداء =بسالة :شجاعة
=رفاهية نعيم ورغد عيش × تقشف
=فزع :خوف – زعر × أمان =فائقة :ممتازة =لا مثيل لها :لا نظير لها
=يرقبان :يلاحظان ويحرسان =الصقر :طائر جارح (ج) صقور - أصقر
=الأسطورة : الحكايات العجيبة الخرافية (ج) الأساطير
[u]المناقشة :[/u]
س1 صف طبيعة مصر الجميلة . شمسها مشرقة ولها أشعة ذهبية وتكون مصدر للدفء ، ونهر النيل يجري وهو مصدر الحياة للمصريين .
س2 كيف أراد سيتي الأول أن يكون ابنه شجاعا ؟ رباه مع أسد صغير وتركه يلعب معه ويطعمه بيديه بلا خوف
س3 كيف كان سيتي وتويا يرقبان طفلهما ؟ كانا يرقبان طفلهما بمنتهى الحب والحنان
س4 ما الفكرة التي قدمها سيتي للاحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس ؟ أن يلبس رمسيس التاج ولا يخلعه مرة أخرى
س5 ما أثر ارتداء رمسيس للتاج على أمه ورجال البلاط ؟ فرحت أمه بشدة ، واندهش رجال البلاط
س6 ما الخطوات العملية التي قام بها سيتي لتجهيز رمسيس للملك ؟ ألبسه التاج في سن التاسعة ، وفي سن العاشرة أصبح قائدا للفرسان وتم إعلان أنه ولي للعهد
س7 ماذا علم سيتي ابنه رمسيس ؟ علمه أن يكون حاكما وقائدا محبوبا من شعبه
س8 ما أول اختبار لرمسيس ؟ وما نتائجه ؟ أشركه والده في حملات عسكرية على سوريا والنوبة ، ومن نتائجه : 1- ظهور بسالة وشجاعة رمسيس 2- أصبح رمسيس أصغر قائد في التاريخ
س9 لماذا لقب رمسيس بالصقر الذهبي ؟ لجرأته وشجاعته
س10 متى تزوج رمسيس ؟ عندما بلغ سن الشباب تزوج من ( نفرتاري )
س11 ما صفات زوجته ؟ بهرت بجمالها كل من تقع عينه عليها
س12 متى انفرد رمسيس بالحكم ؟ بعد زواجه وعندما بلغ سن العشرين
س13 لماذا كان تولي رمسيس الحكم أمرا نادرا ؟ لأنه صغير السن وتحمل مسئولية حكم مصر وهو أمر قليل الحدوث
س14 كيف تحقق بر رمسيس بوالده ؟ بمحافظته على ملك أبيه حيث دافع عنه وهزم الحيثيين ورد خطرهم عن مصر
س15 ما أثر انتصار رمسيس على الحيثين ؟ حقق الأمن والخير للوطن والشعب
س16 لماذا أحب الشعب رمسيس ؟ لأنه : 1- عاملهم بالحب والعدل 2- حقق الأمن وهزم الأعداء 3- حقق الخير للشعب
س17 ما المدة التي قضاها رمسيس في الحكم ؟ ظل يحكم مصر لمدة 67 عاما
س18 لماذا كانت حياة رمسيس أشبه بالأسطورة ؟ لأن حياته كلها عجيبة : تربى مع أسد ، ولبس التاج مبكرا ، وقاد الجيش صغيرا ، وحكم مصر وهي بلد كبير في سن العشرين ، وحكم لفترة طويلة ( 67 ) عاما ، ونال حب شعبه
س19 ماذا يتعلم الآباء والأبناء من هذا الدرس ؟ يتعلم الآباء : تربية الأبناء على الشجاعة وتحمل المسئولية وألا يظل الأبناء في نظر الوالدين صغارا مهما كبروا ، ويتعلم الأبناء : بر الوالدين وطاعتهما وتحمل المسئولية والشجاعة وحب الوطن والإخلاص له
الموضوع الثاني : [u]( أمنية تحققت )[/u]
[u]ملخصه : [/u]
( يتناول قصة ( خماروية ) ابن أحمد بن طولون والذي رباه منذ الصغر على الشجاعة وعلمه الفنون العسكرية من قتال ومبارزة وركوب الخيل ، ولقد منح الله خماروية صفات شخصية أهلته أن يكون قائدا فلقد كان ( طويل القامة ، عريض المنكبين شجاعا متوهج القلب ) ، وظهرت براعة خمارويه عندما تفوق على مدربه وهو صغير ، ويعرض الدرس أمنية أحمد بن طولون الذي تمنى أن يصبح ابنه حاكما لمصر وتحققت هذه الأمنية وخمارويه في سن الخامسة عشرة ثم اعتراض الخليفة العباسي على ذلك ولكن خماروية هزم العباسيين ، وكان الشعب يحب خمارويه لأنه تقرب منه .... )
[u]شذور لغوية [/u]
=أمنية : ما يتمناه الإنسان (ج) أمان و أماني = حبته :أعطته وخصته × منعته
=أطلعتك : أعلمتك وأظهرت لك =شرفة : بناء خارج من البيت (ج) شرف
=خصال :خلق الإنسان السئ والجيد ( م ) خصلة =تمناه :رجاه وأمله
=قصر :بيت واسع (ج) قصور وأقصر =هيبته :إجلاله وتعظيمه يخلعه
=يعزله × يوليه =القطائع : مدينة بناها أحمد بن طولون
=المنكبين :ملتقى عظم العضد مع الكتف(م) منكب =حامية :شديدة
=حاجب :بواب (ج)حجاب – حجبة =القامة :الطول =لجأ :اضطر
=مهللا :رافع صوته × هامس =جسورا:شجاعا
=خداع: إرادة المكروه دون أن يعلم الشخص =بشرى :ما يبشر به (ج) بشر
=متوهج :متوقد =سرت :انتشرت =وضعت :ولدت =سطوة :بطش وقهر
=إشاعة :خبر كاذب دون تحقق منه =انتفض :تحرك واضطرب
=سنه :عمره ( ج ) أسنان =انقض :اندفع وهجم × تراجع وفر
=ليلة تمامه :ليلة اكتمال القمر =برهة :مدة زمنية (ج ) بره
=باهرا :مدهش ومحير =عمد : قصد =عنق :رقبة ( ج ) أعناق
=الساحق :الشديد =حداثة سنه صغره =منبهرا :معجبا مندهشا
=ازدهار :تقدم =المبارزة :مهارة استعمال السيف
=لا يشق له غبار : لا يسبق =أنحاء : جهات ( م ) نحو
[u]المناقشة :[/u]
س1 لماذا وقف أحمد بن طولون في شرفة قصره ؟ ليتأمل أحوال البلاد ومدينة القطائع التي بناها
س2 ماذا تعرف عن : مدينة القطائع ؟ مدينة بناها أحمد بن طولون ، وكانت تقع في موضع قلعة صلاح الدين الآن
س3 أيهما أسبق في حكم مصر الأيوبيون أم الطولونيون ؟ .............................
س4 ما الذي قطع تأمل أحمد بن طولون ؟ دكلمة ممنوعة الحاجب عليه مهللا في سعادة
س5 ما البشرى التي زفها الحاجب للسلطان ؟ أن الأميرة مياس زوجة أحمد وضعت صبيا جميلا كالبدر المكتمل
س6 ما أثر الخبر على أحمد بن طولون ؟ انتفض من السعادة بهذا المولود
س7 لماذا فرح بن طولون بالمولود رغم أنه لم يكن الأول له ؟ لأنه ولد في السنة نفسها التي تولى فيها حكم مصر
س8 كيف ربى بن طولون طفله ( خمارويه ) ؟ نشأه تنشئة عسكرية فعلمه الفروسية والمبارزة وفنون الحرب
س9 في رأيك لماذا تربى خمارويه تربية عسكرية ؟ .......................................
س10 ما الصفات التي تميز بها خمارويه منذ صغره ؟ كان : طويل القامة ، عريض المنكبين ، قويا ، شجاع القلب
س11 وضح أثر هذه الصفات على الآخرين . أصبحت له هيبة وإجلال وتعظيم في قلوب الجميع
س12 ما الموقف الذي شاهده ابن طولون مع القاضي ابن قتيبة ؟ شاهدا خمارويه يتغلب على مدربه ويوجه السيف لرقبته رغم صغر سنه
س13 بم علق القاضي ؟ تكلم إلى ابن طولون وقال : يا مولاي : لقد ولد خمارويه لكي يكون قائدا لا يسبقه أحد
س14 بم رد عليه ابن طولون ؟ ابتسم وقال : سوف أجعل ولاية العهد لخمارويه
س15 لماذا صارح ابن طولون القاضي أنه سيولي خمارويه ولاية العهد ؟ لأن القاضي أقرب إنسان لابن طولون وسوف يكون كذلك مع ابنه خمارويه
س16 كيف تحققت أمنية أحمد بن طولون ؟ أصبح خمارويه سلطان مصر وعمره لم يبلغ ( 15 ) عاما
س17 ما أثر تولية خمارويه للحكم على السلطان العباسي ؟ طمع في مصر وأراد أن يعزل خمارويه عن حكم مصر
س18 الحرب خدعة ، وضح ذلك في ضوء ما فعله خمارويه مع الخليفة العباسي ( الموفق ) . كان هذا أول اختبار حقيقي لخمارويه ، حيث أوهم العباسيين أنه قتل فظنوا أن المعركة انتهت وبدأوا يحتفلون ، فهجم عليهم خمارويه وانتصر عليهم بعد أن خدعهم ( حيث التقى بهم قرب مدينة الرملة بفلسطين )
س19 ما أثر انتصار خمارويه على العباسيين ؟ ثبت هذا الانتصار أقدام خمارويه في حكم مصر
س20 كيف استطاع خمارويه تثبيت ملكه في مصر ؟ 1- شعر الناس بالأمان لأن حاكمهم قوي
2- انتشر الازدهار في كل مكان 3- وانتشرت الحدائق والبساتين في كل مصر
4- وكان يشارك شعبه في المناسبات فيذهب معهم للأهرام ويمارس معهم الفروسية والألعاب المختلفة
س21 ماذا أثبت خمارويه ؟ أثبت أن من يصنعون التاريخ لا يعتمدون على أعمارهم وإنما على شخصيتهم وأفعالهم
عوض عبد السلام الموافي- مُعلم الميدان الملكي
-
عـــدد المساهمــــــات : 117
مواضيع مماثلة
» أول فصلين في قصة كفاح شعب مصر ثانية إعدادي
» اختبار حاسب آلي لثالثة إعدادي لغات
» اختبار لغة عربية لثالثة إعدادي ( النموذج الثاني
» اختبار حاسب آلي لثالثة إعدادي لغات
» اختبار لغة عربية لثالثة إعدادي ( النموذج الثاني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى