مواضيع مماثلة
خدمــــــــات الميدان الملـــــــــــــكي
توقيت دول العالم مع الميدان الملكي |
|
العب سدوكو مع الميدان الملكي
برامج تهمك
.المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
لماذا الغضب 2
صفحة 1 من اصل 1
لماذا الغضب 2
[right][color:c55c=green][b][color:c55c=red]سوء إدارة لا سوء حظ – فهمي هويدي[/color][/b][/color] [/right]
[color:c55c=green][b][color:c55c=navy]في أسبوع واحد احتلت مصر المركز الأول في الإصابة[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]بإنفلونزا الطيور وخرجت تماما من تصنيف أفضل خمسمائة جامعة في العالم، ليس[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]ذلك سوء حظ بطبيعة الحال، ولكنه سوء إدارة وترتيب[/color][/b][b][color:c55c=navy].[/color][/b][b][/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b] [/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b][color:c55c=navy]لن نفصل في مسألة الإصابة بإنفلونزا الطيور التي أفاضت الصحف المصرية[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]في الحديث عنها طيلة الأيام الماضية، لكن ما يحتاج إلى بعض التفصيل هو[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]الشق الخاص بالفشل الأكاديمي الذريع الذي شهد به تصنيف الجامعات الأفضل في[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]العالم، وهو ما صدمنا به زميلنا الأستاذ لبيب السباعي حين نعى إلينا الخبر[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]في الأهرام «عدد 4/27»، وأرفقه ببعض البيانات التي تملؤنا شعورا بالحسرة[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]والغضب[/color][/b][b][color:c55c=navy].[/color][/b][b][/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b] [/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b][color:c55c=navy]قال زميلنا في تقريره المفجع إنه قبل ثلاث سنوات جاءت جامعة القاهرة في[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]مركز متأخر في الترتيب العالمي للجامعات، لكن الموقف أصبح أسوأ الآن. حيث[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]غابت الجامعات ومراكز البحوث العلمية المصرية والعربية جميعها من التصنيف،[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]في حين انضمت إلى قائمة الجامعات الأفضل ست جامعات ومراكز بحثية إسرائيلية[/color][/b][b][color:c55c=navy] ([/color][/b][b][color:c55c=navy]كانت ثلاثا في التصنيف السابق) وثلاث جامعات من جنوب أفريقيا.[/color][/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b] [/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b][color:c55c=navy]كنت قد [url=http://fahmyhoweidy.blogspot.com/2009/04/blog-post_26.html]كتبت[/url][/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]قبل أيام عن بعض [url=http://fahmyhoweidy.blogspot.com/2009/04/blog-post_26.html]مظاهر تخريب التعليم في مصر[/url]، وجاء التقرير الدولي الذي[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]نحن بصدده لكي يعلن إحدى النتائج التي حققها ذلك التخريب. وقد عبرت فيما[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]أشرت وقتذاك عن الدهشة إزاء سكوت المسؤولين عما يحدث في ذلك القطاع، الذي[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]هو في تماس مباشر مع الأمن القومي للبلد، باعتبار أن ضحايا آثاره المدمرة[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]هم الأجيال الجديدة، ها نحن نجد أن المأساة ذاتها تتكرر مع التعليم[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]الجامعي، إذ حين أعلن قبل ثلاث سنوات أن جامعة واحدة في مصر هي جامعة[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]القاهرة قد أصبحت في مركز متأخر ضمن الجامعات المحترمة، وهي التي ظلت[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]منارة للمعرفة في العالم العربي على الأقل، فإن ذلك الفقر العلمي لم يحرك[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]شيئا في بر مصر. بالتالي ظل مؤشر التدهور يستمر في الهبوط حتى خرج التعليم[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]الجامعي تماما من المنافسة، في الوقت الذي وجدنا فيه أن الآخرين لا[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]يتوقفون عن الصعود ويصرون عليه.[/color][/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b] [/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b][color:c55c=navy]لا أعرف صدى الصدمة الأخيرة، لكنني أتصور[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]أن أي إدارة رشيدة تتحلى بالوعي والمسؤولية لابد أن تتحرك بسرعة للإجابة[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]عن سؤالين هما:[/color][/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b][color:c55c=navy] لماذا تراجعت أوضاع الجامعات ومراكز الأبحاث؟ ومن بالضبط[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]المسؤول عن ذلك التراجع؟[/color][/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b][color:c55c=navy] وكيف يمكن إنقاذ الموقف والنهوض بالجامعات ومراكز[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]البحث العلمي؟[/color][/b][b][color:c55c=navy].[/color][/b][b][/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b] [/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b][color:c55c=navy]حين نجح الاتحاد السوفييتي في إرسال رائد فضاء إلى القمر محققا بذلك[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]سبقا علميا كبيرا على الولايات المتحدة، فإن الدنيا قامت ولم تقعد في[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]واشنطن، وأصدر وزير التعليم هناك في عام 1961 قرارا بتشكيل لجنة ضمت 18[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]شخصا من أكبر العقول الأميركية لتقييم حالة التعليم في البلد، وإصدار[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]التوصيات التي تمكن أميركا من اللحاق بالاتحاد السوفييتي ومنافسته. [/color][/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b][color:c55c=navy]وأصدرت[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]اللجنة بعد سنتين من العمل الجاد تقريرا ذاع صيته آنذاك، تضمن توصيات[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]متعددة للنهوض بالتعليم، كان عنوانه «أمة في خطر». [/color][/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b] [/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b][color:c55c=navy]وهذا الذي حدث للجامعات[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]المصرية يستحق استنفارا مماثلا من جانب الغيورين على التعليم والمستقبل[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]والأمن القومي للبلد. ولكن يبدو أن ثمة مشكلة في العثور على هذا الصنف من[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]الناس، أو أنهم موجودون فعلا ولكنهم مشغولون بأمور أخرى.[/color][/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b][color:c55c=navy]هذه البلادة التي[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]نتعامل بها مع ملف التعليم ليست حكرا عليه فقط، لأننا نرى تجسيدا لها في[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]التعامل مع إنفلونزا الطيور، التي كانت شبحا يلوح في الأفق منذ سنتين،[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]وتحولت مع اللامبالاة والتراخي المشهودين إلى خطر داهم يهدد البلاد[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]والعباد. [/color][/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b] [/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b][color:c55c=navy]وهو ما يعني أن المشكلة أكبر من الجامعات أو من إنفلونزا الطيور،[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]وأنها تكمن في أسلوب إدارة المجتمع وترتيب أولويات مشكلاته، التي أصبح[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]الأمن السياسي على رأسها، وكل ما عداه أقل أهمية أو عديم الأهمية[/color][/b][b][/b][/color][right][color:c55c=green][color:c55c=maroon]صحيفة الرؤية الكويتيه[/color][/color][/right]
[color:c55c=green][b][color:c55c=navy]في أسبوع واحد احتلت مصر المركز الأول في الإصابة[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]بإنفلونزا الطيور وخرجت تماما من تصنيف أفضل خمسمائة جامعة في العالم، ليس[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]ذلك سوء حظ بطبيعة الحال، ولكنه سوء إدارة وترتيب[/color][/b][b][color:c55c=navy].[/color][/b][b][/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b] [/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b][color:c55c=navy]لن نفصل في مسألة الإصابة بإنفلونزا الطيور التي أفاضت الصحف المصرية[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]في الحديث عنها طيلة الأيام الماضية، لكن ما يحتاج إلى بعض التفصيل هو[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]الشق الخاص بالفشل الأكاديمي الذريع الذي شهد به تصنيف الجامعات الأفضل في[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]العالم، وهو ما صدمنا به زميلنا الأستاذ لبيب السباعي حين نعى إلينا الخبر[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]في الأهرام «عدد 4/27»، وأرفقه ببعض البيانات التي تملؤنا شعورا بالحسرة[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]والغضب[/color][/b][b][color:c55c=navy].[/color][/b][b][/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b] [/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b][color:c55c=navy]قال زميلنا في تقريره المفجع إنه قبل ثلاث سنوات جاءت جامعة القاهرة في[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]مركز متأخر في الترتيب العالمي للجامعات، لكن الموقف أصبح أسوأ الآن. حيث[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]غابت الجامعات ومراكز البحوث العلمية المصرية والعربية جميعها من التصنيف،[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]في حين انضمت إلى قائمة الجامعات الأفضل ست جامعات ومراكز بحثية إسرائيلية[/color][/b][b][color:c55c=navy] ([/color][/b][b][color:c55c=navy]كانت ثلاثا في التصنيف السابق) وثلاث جامعات من جنوب أفريقيا.[/color][/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b] [/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b][color:c55c=navy]كنت قد [url=http://fahmyhoweidy.blogspot.com/2009/04/blog-post_26.html]كتبت[/url][/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]قبل أيام عن بعض [url=http://fahmyhoweidy.blogspot.com/2009/04/blog-post_26.html]مظاهر تخريب التعليم في مصر[/url]، وجاء التقرير الدولي الذي[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]نحن بصدده لكي يعلن إحدى النتائج التي حققها ذلك التخريب. وقد عبرت فيما[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]أشرت وقتذاك عن الدهشة إزاء سكوت المسؤولين عما يحدث في ذلك القطاع، الذي[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]هو في تماس مباشر مع الأمن القومي للبلد، باعتبار أن ضحايا آثاره المدمرة[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]هم الأجيال الجديدة، ها نحن نجد أن المأساة ذاتها تتكرر مع التعليم[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]الجامعي، إذ حين أعلن قبل ثلاث سنوات أن جامعة واحدة في مصر هي جامعة[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]القاهرة قد أصبحت في مركز متأخر ضمن الجامعات المحترمة، وهي التي ظلت[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]منارة للمعرفة في العالم العربي على الأقل، فإن ذلك الفقر العلمي لم يحرك[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]شيئا في بر مصر. بالتالي ظل مؤشر التدهور يستمر في الهبوط حتى خرج التعليم[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]الجامعي تماما من المنافسة، في الوقت الذي وجدنا فيه أن الآخرين لا[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]يتوقفون عن الصعود ويصرون عليه.[/color][/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b] [/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b][color:c55c=navy]لا أعرف صدى الصدمة الأخيرة، لكنني أتصور[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]أن أي إدارة رشيدة تتحلى بالوعي والمسؤولية لابد أن تتحرك بسرعة للإجابة[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]عن سؤالين هما:[/color][/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b][color:c55c=navy] لماذا تراجعت أوضاع الجامعات ومراكز الأبحاث؟ ومن بالضبط[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]المسؤول عن ذلك التراجع؟[/color][/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b][color:c55c=navy] وكيف يمكن إنقاذ الموقف والنهوض بالجامعات ومراكز[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]البحث العلمي؟[/color][/b][b][color:c55c=navy].[/color][/b][b][/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b] [/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b][color:c55c=navy]حين نجح الاتحاد السوفييتي في إرسال رائد فضاء إلى القمر محققا بذلك[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]سبقا علميا كبيرا على الولايات المتحدة، فإن الدنيا قامت ولم تقعد في[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]واشنطن، وأصدر وزير التعليم هناك في عام 1961 قرارا بتشكيل لجنة ضمت 18[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]شخصا من أكبر العقول الأميركية لتقييم حالة التعليم في البلد، وإصدار[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]التوصيات التي تمكن أميركا من اللحاق بالاتحاد السوفييتي ومنافسته. [/color][/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b][color:c55c=navy]وأصدرت[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]اللجنة بعد سنتين من العمل الجاد تقريرا ذاع صيته آنذاك، تضمن توصيات[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]متعددة للنهوض بالتعليم، كان عنوانه «أمة في خطر». [/color][/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b] [/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b][color:c55c=navy]وهذا الذي حدث للجامعات[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]المصرية يستحق استنفارا مماثلا من جانب الغيورين على التعليم والمستقبل[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]والأمن القومي للبلد. ولكن يبدو أن ثمة مشكلة في العثور على هذا الصنف من[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]الناس، أو أنهم موجودون فعلا ولكنهم مشغولون بأمور أخرى.[/color][/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b][color:c55c=navy]هذه البلادة التي[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]نتعامل بها مع ملف التعليم ليست حكرا عليه فقط، لأننا نرى تجسيدا لها في[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]التعامل مع إنفلونزا الطيور، التي كانت شبحا يلوح في الأفق منذ سنتين،[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]وتحولت مع اللامبالاة والتراخي المشهودين إلى خطر داهم يهدد البلاد[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]والعباد. [/color][/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b] [/b][/color][right] [/right]
[color:c55c=green][b][color:c55c=navy]وهو ما يعني أن المشكلة أكبر من الجامعات أو من إنفلونزا الطيور،[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]وأنها تكمن في أسلوب إدارة المجتمع وترتيب أولويات مشكلاته، التي أصبح[/color][/b][b] [/b][b][color:c55c=navy]الأمن السياسي على رأسها، وكل ما عداه أقل أهمية أو عديم الأهمية[/color][/b][b][/b][/color][right][color:c55c=green][color:c55c=maroon]صحيفة الرؤية الكويتيه[/color][/color][/right]
سيف- رقيب
-
عـــدد المساهمــــــات : 109
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى