مواضيع مماثلة
خدمــــــــات الميدان الملـــــــــــــكي
توقيت دول العالم مع الميدان الملكي |
|
العب سدوكو مع الميدان الملكي
برامج تهمك
.المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
شرح منهج اللغة العربية ثالثة موضوع فن التواصل قراءة
صفحة 1 من اصل 1
شرح منهج اللغة العربية ثالثة موضوع فن التواصل قراءة
ملخصه :
يتناول طريقة تعامل مع غيره ببساطة ، وقبول أعذارهم عند الخطأ ، وأن يحسن الظن بهم ، ويعاملهم بدون كراهية ، وأن يكثر من العطاء ، وهذه الأمور أساسية للتواصل مع الآخرين وتحقق السعادة في الحياة ، ويقدم لنا مجموعة من القصص التي تعطينا الأمل في الحياة
[u]الفكرة الأولى : مساعدة الفقراء : [/u]قصة عن الزعيم الهندي غاندي الذي أراد أن يلحق بالقطار فسقطت منه فردة حذائه وعندما لحق بالقطار خلع الفردة الأخرى ورماها على سكة القطار ، فسأله الناس لماذا فعلت هذا ؟ فقال : حتى ينتفع الفقير الذي قد يجد الحذاء فالفردة الواحدة لا تفيده
[u]الفكرة الثانية : الاعتراف بالخطأ وعدم التسرع في فهم الأمور [/u]قصة ولد وجده أبوه يخدش سيارة جديدة بحجر فنهره ، فسقط الابن على يديه وأصيب وذهب للمستشفى ، واكتشف الأب أن ابنه كتب بالحجر على السيارة ( أحبك يا أبي ) فقال لابنه : لقد أخطأت أنت يا ولدي عندما كتبت على السيارة ، وأنا أيضا أخطأت بعقابك ولو كنت أعلم أن هدفك إظهار حبك لي لقلت أنني أحبك أكثر مما تحبني
[u]الفكرة الثالثة : اختلاف طرق التعامل مع المشكلات [/u]أحضر المعلم : جزرة وبيضة وحبات بن ووضعها في ثلاث أواني مع ماء ساخن وانتظر ، وطلب من تلاميذه ملاحظة النتيجة فالجزرة أصبحت رخوة لينة ، والبيضة صارت صلبة ، والبن صار قهوة لذيذة ، والثلاثة واجهوا عدو واحد وهو الماء الساخن ولكن تعامل كل واحد منهم مع الماء الساخن بطريقة تختلف عن الأخرى
اللغويات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
التواصل : التعامل ، يتحسس : يلتمس
يلتمس : يبحث عنه ويطلبه ، رخوة : لينة – طرية × صلبة و جامدة
فردتي : واحدة وتقال لكل ماله مثنى فقط ، يرتشف : يشرب
حملك : أجبرك وأرغمك × خيرك ، الخصم : العدو ( ج ) خصوم
يخدش : يجرح ويزيل لونها ، قاس : صلب والجمع قساة
هرع : أسرع ، ذا : صاحب ( ج ) ذوي – أولو
ينهره : يمنعه بشدة ، أوان : أوعية الطعام ( م ) إناء
بالغت : جاوزت بزيادة ، حذاء : ما يرتديه الإنسان في قدميه
[u]المناقشة : [/u]س1 لماذا يتواصل الإنسان مع الآخرين ؟ لكي يعيش حياته ويعطي ويأخذ ويتفاعل مع غيره
س2 ما معني فن التواصل ؟ طريقة التعامل مع الآخرين ، والتواصل هو الارتباط بغيرنا
س3 اذكر بعض فنون التواصل . 1- إحسان الظن بالآخرين 2- قبول عذر غيرنا
3- الحب وعدم الكراهية 4- العطاء 5- البساطة في الحياة
س4 ما أهمية وجود تلك الفنون في حياتنا ؟ تحقق السعادة للإنسان وغيره ، ولازمة لحياة سليمة
♥[u] قصة غاندي : [/u]س1 ماذا تعرف عن غاندي ؟ زعيم هندي ، كافح الإنجليز بطريقة سلمية ، وتولى رئاسة الهند
س2 لماذا كان غاندي مسرعا ؟ وما نتيجة ذلك ؟ ليلحق بالقطار ، والنتيجة سقطت منه فردة حذائه أثناء الصعود
س3 ما نتيجة سقوط فردة الحذاء ؟ خلع غاندي الفردة الثانية ورماها بجوار الأولى – تعجب أصدقاؤه من ذلك
س4 سأل الأصدقاء غاندي سؤالا فما هو ؟ ما حملك على رمي فردة الحذاء الأخرى ( حملك = أرغمك )
س5 بم أجاب غاندي ؟ حتى يجد الفقير الذي يعثر على الحذاء الفردتين معا ويستفيد منهما
س6 ما رأيك في تصرف غاندي ؟ تصرف عظيم لأنه ذكي ويحب الفقراء ويعطف عليهم
س7 كيف يتضح فن التواصل من قصة غاندي ؟ من حبه للفقراء والعطف عليهم
♥[u] قصة الأب وابنه : [/u]
س1 كيف أخطأ الابن ؟ أخطأ عندما حاول خدش سيارة غالية بحجر حاد وهو لا يملكها
س2 وكيف أخطأ الأب ؟ أسرع إلى ابنه ونهره على هذا التصرف
س3 ماذا كان يجب على الأب ؟ أن ينصح الابن بهدوء ولا ينهره بشدة
س4 ما عاقبة الغضب والتسرع كما في القصة ؟ غضب الأب وتسرعه جعله ينهر ابنه فسقط الابن
على يديه ولم يستطع تحريك أصابعه وذهب للمستشفى
س5 للابن موقفين أحدهما خطأ والآخر صواب ، فما هما ؟ الخطأ جرحه للسيارة ، والصواب
اعترافه بالخطأ لوالده
س6 كان للابن هدف نبيل من جرحه السيارة ، وضح ذلك . أراد أن يكتب على السيارة أحبك
كثيرا يا أبي
س7 الشر عاقبته وخيمة بين ذلك . سلوك الابن تجاه السيارة سبب له إصابة يده وأصابعه
س8 لماذا حزن الأب وتألم ؟ لأنه عرف سبب جرح الابن للسيارة وأنه كان يريد أن يكتب ( أحبك يا أبي )
س9 كيف اعترف الأب بالخطأ ؟ قال للابن إنني أخطأت عندما نهرتك ولو كنت أعلم الحقيقة لقلت لك : إنني أحبك أكثر مما تحبني
س10 ماذا نتعلم من القصة ؟ 1- ضرورة الاعتراف بالخطأ 2- عدم الاعتداء على ممتلكات الآخرين 3- عدم التسرع والصبر
[u]♥ قصة التجربة : [/u]
س1 ما غرض المعلم من تجربته أمام الطلاب ؟ أن يوضح لهم أن هناك طرق كثيرة للتعامل مع الصعاب والمشكلات وأن أي مشكلة يكون لها حلا ، وعلى الإنسان أن يتحلى بالأمل وعدم اليأس
س2 اختلف تصرف الجزرة والبيضة والبن مع خصمهم،وضح . الجزرة صارت لينة ، البيضة صلبة ، والبن لذيذ
س3 في تعاملك مع أصحابك هل تحب أن تكون ( جزرة أو بيضة أو بن ) ؟ ولماذا ؟ أحب أن أكون مثل حبات البن مع الصديق السيئ أكون طعمي مر ، ومع الصديق الحسن أكون طعمي حلو ولذيذ
س4 تخيل نفسك طبيبا واكتب وصفة طبية لكي تجعل حياتنا رائعة سعيدة ، كن مقاوما للصعاب وتحلى بالأمل في حلها ، وكن طيبا مثل الجزرة اللينة ، وكن صلبا أمام المشكلة مثل البيضة ، وكن مرا مثل البن على أعدائك
س5 ماذا نتعلم من القصة ؟ الأمل وعدم اليأس – لكل مشكلة حل – تحمل المسئولية
يتناول طريقة تعامل مع غيره ببساطة ، وقبول أعذارهم عند الخطأ ، وأن يحسن الظن بهم ، ويعاملهم بدون كراهية ، وأن يكثر من العطاء ، وهذه الأمور أساسية للتواصل مع الآخرين وتحقق السعادة في الحياة ، ويقدم لنا مجموعة من القصص التي تعطينا الأمل في الحياة
[u]الفكرة الأولى : مساعدة الفقراء : [/u]قصة عن الزعيم الهندي غاندي الذي أراد أن يلحق بالقطار فسقطت منه فردة حذائه وعندما لحق بالقطار خلع الفردة الأخرى ورماها على سكة القطار ، فسأله الناس لماذا فعلت هذا ؟ فقال : حتى ينتفع الفقير الذي قد يجد الحذاء فالفردة الواحدة لا تفيده
[u]الفكرة الثانية : الاعتراف بالخطأ وعدم التسرع في فهم الأمور [/u]قصة ولد وجده أبوه يخدش سيارة جديدة بحجر فنهره ، فسقط الابن على يديه وأصيب وذهب للمستشفى ، واكتشف الأب أن ابنه كتب بالحجر على السيارة ( أحبك يا أبي ) فقال لابنه : لقد أخطأت أنت يا ولدي عندما كتبت على السيارة ، وأنا أيضا أخطأت بعقابك ولو كنت أعلم أن هدفك إظهار حبك لي لقلت أنني أحبك أكثر مما تحبني
[u]الفكرة الثالثة : اختلاف طرق التعامل مع المشكلات [/u]أحضر المعلم : جزرة وبيضة وحبات بن ووضعها في ثلاث أواني مع ماء ساخن وانتظر ، وطلب من تلاميذه ملاحظة النتيجة فالجزرة أصبحت رخوة لينة ، والبيضة صارت صلبة ، والبن صار قهوة لذيذة ، والثلاثة واجهوا عدو واحد وهو الماء الساخن ولكن تعامل كل واحد منهم مع الماء الساخن بطريقة تختلف عن الأخرى
اللغويات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
التواصل : التعامل ، يتحسس : يلتمس
يلتمس : يبحث عنه ويطلبه ، رخوة : لينة – طرية × صلبة و جامدة
فردتي : واحدة وتقال لكل ماله مثنى فقط ، يرتشف : يشرب
حملك : أجبرك وأرغمك × خيرك ، الخصم : العدو ( ج ) خصوم
يخدش : يجرح ويزيل لونها ، قاس : صلب والجمع قساة
هرع : أسرع ، ذا : صاحب ( ج ) ذوي – أولو
ينهره : يمنعه بشدة ، أوان : أوعية الطعام ( م ) إناء
بالغت : جاوزت بزيادة ، حذاء : ما يرتديه الإنسان في قدميه
[u]المناقشة : [/u]س1 لماذا يتواصل الإنسان مع الآخرين ؟ لكي يعيش حياته ويعطي ويأخذ ويتفاعل مع غيره
س2 ما معني فن التواصل ؟ طريقة التعامل مع الآخرين ، والتواصل هو الارتباط بغيرنا
س3 اذكر بعض فنون التواصل . 1- إحسان الظن بالآخرين 2- قبول عذر غيرنا
3- الحب وعدم الكراهية 4- العطاء 5- البساطة في الحياة
س4 ما أهمية وجود تلك الفنون في حياتنا ؟ تحقق السعادة للإنسان وغيره ، ولازمة لحياة سليمة
♥[u] قصة غاندي : [/u]س1 ماذا تعرف عن غاندي ؟ زعيم هندي ، كافح الإنجليز بطريقة سلمية ، وتولى رئاسة الهند
س2 لماذا كان غاندي مسرعا ؟ وما نتيجة ذلك ؟ ليلحق بالقطار ، والنتيجة سقطت منه فردة حذائه أثناء الصعود
س3 ما نتيجة سقوط فردة الحذاء ؟ خلع غاندي الفردة الثانية ورماها بجوار الأولى – تعجب أصدقاؤه من ذلك
س4 سأل الأصدقاء غاندي سؤالا فما هو ؟ ما حملك على رمي فردة الحذاء الأخرى ( حملك = أرغمك )
س5 بم أجاب غاندي ؟ حتى يجد الفقير الذي يعثر على الحذاء الفردتين معا ويستفيد منهما
س6 ما رأيك في تصرف غاندي ؟ تصرف عظيم لأنه ذكي ويحب الفقراء ويعطف عليهم
س7 كيف يتضح فن التواصل من قصة غاندي ؟ من حبه للفقراء والعطف عليهم
♥[u] قصة الأب وابنه : [/u]
س1 كيف أخطأ الابن ؟ أخطأ عندما حاول خدش سيارة غالية بحجر حاد وهو لا يملكها
س2 وكيف أخطأ الأب ؟ أسرع إلى ابنه ونهره على هذا التصرف
س3 ماذا كان يجب على الأب ؟ أن ينصح الابن بهدوء ولا ينهره بشدة
س4 ما عاقبة الغضب والتسرع كما في القصة ؟ غضب الأب وتسرعه جعله ينهر ابنه فسقط الابن
على يديه ولم يستطع تحريك أصابعه وذهب للمستشفى
س5 للابن موقفين أحدهما خطأ والآخر صواب ، فما هما ؟ الخطأ جرحه للسيارة ، والصواب
اعترافه بالخطأ لوالده
س6 كان للابن هدف نبيل من جرحه السيارة ، وضح ذلك . أراد أن يكتب على السيارة أحبك
كثيرا يا أبي
س7 الشر عاقبته وخيمة بين ذلك . سلوك الابن تجاه السيارة سبب له إصابة يده وأصابعه
س8 لماذا حزن الأب وتألم ؟ لأنه عرف سبب جرح الابن للسيارة وأنه كان يريد أن يكتب ( أحبك يا أبي )
س9 كيف اعترف الأب بالخطأ ؟ قال للابن إنني أخطأت عندما نهرتك ولو كنت أعلم الحقيقة لقلت لك : إنني أحبك أكثر مما تحبني
س10 ماذا نتعلم من القصة ؟ 1- ضرورة الاعتراف بالخطأ 2- عدم الاعتداء على ممتلكات الآخرين 3- عدم التسرع والصبر
[u]♥ قصة التجربة : [/u]
س1 ما غرض المعلم من تجربته أمام الطلاب ؟ أن يوضح لهم أن هناك طرق كثيرة للتعامل مع الصعاب والمشكلات وأن أي مشكلة يكون لها حلا ، وعلى الإنسان أن يتحلى بالأمل وعدم اليأس
س2 اختلف تصرف الجزرة والبيضة والبن مع خصمهم،وضح . الجزرة صارت لينة ، البيضة صلبة ، والبن لذيذ
س3 في تعاملك مع أصحابك هل تحب أن تكون ( جزرة أو بيضة أو بن ) ؟ ولماذا ؟ أحب أن أكون مثل حبات البن مع الصديق السيئ أكون طعمي مر ، ومع الصديق الحسن أكون طعمي حلو ولذيذ
س4 تخيل نفسك طبيبا واكتب وصفة طبية لكي تجعل حياتنا رائعة سعيدة ، كن مقاوما للصعاب وتحلى بالأمل في حلها ، وكن طيبا مثل الجزرة اللينة ، وكن صلبا أمام المشكلة مثل البيضة ، وكن مرا مثل البن على أعدائك
س5 ماذا نتعلم من القصة ؟ الأمل وعدم اليأس – لكل مشكلة حل – تحمل المسئولية
عوض عبد السلام الموافي- مُعلم الميدان الملكي
-
عـــدد المساهمــــــات : 117
مواضيع مماثلة
» شرح منهج اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي على أجزاء
» امتحانات المحافظات الجديدة في اللغة العربية ثالثة إعدادي وينفرد الميدان الملكي بعرضها
» اختبار في اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي
» امتحانات المحافظات الجديدة في اللغة العربية ثالثة إعدادي وينفرد الميدان الملكي بعرضها
» اختبار في اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى