منتــدي الميــــدان المــلكي
عزيزي /عزيزتي ...زائر/ زائرة ...منتدي الميدان الملكي يهديكم اطيب التحيات ونتمني لكم قضاء وقت سعيد ومفيد ... اذا كنت عضوا بالمنتدي نرجوا منكم كتابة اسم العضو وكلمة السر الخاصة بك ، اذا كنت زائر فاهلا وسهلا بك وندعوك لتسجيل معنا بعد الاطلاع علي قوانين المنتدي فور تسجيلكم بالمنتدي تتلقون رسالة تفعيل الحساب علي بريدكم الالكتروني المسجل لدينا لتتمتع بصلاحيات الاعضاء المتميزه والمتنوعه وتسطيع التواصل مع صفحات التواصل الاجتماعي بكل سهوله ، من فضلك لا تبيح بكلمة السر الي اي شخص ، في حالة صادفك مشكلة في التسجيل او الدخول الي المنتدي من خلال ايقونة للاتصال بنا المتواجده اسفل المنتدي لا تترد في طلب المساعده فهناك من هو في خدمتكم وتقديم المساعده ... اسرة منتدي الميدان الملكي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــدي الميــــدان المــلكي
عزيزي /عزيزتي ...زائر/ زائرة ...منتدي الميدان الملكي يهديكم اطيب التحيات ونتمني لكم قضاء وقت سعيد ومفيد ... اذا كنت عضوا بالمنتدي نرجوا منكم كتابة اسم العضو وكلمة السر الخاصة بك ، اذا كنت زائر فاهلا وسهلا بك وندعوك لتسجيل معنا بعد الاطلاع علي قوانين المنتدي فور تسجيلكم بالمنتدي تتلقون رسالة تفعيل الحساب علي بريدكم الالكتروني المسجل لدينا لتتمتع بصلاحيات الاعضاء المتميزه والمتنوعه وتسطيع التواصل مع صفحات التواصل الاجتماعي بكل سهوله ، من فضلك لا تبيح بكلمة السر الي اي شخص ، في حالة صادفك مشكلة في التسجيل او الدخول الي المنتدي من خلال ايقونة للاتصال بنا المتواجده اسفل المنتدي لا تترد في طلب المساعده فهناك من هو في خدمتكم وتقديم المساعده ... اسرة منتدي الميدان الملكي
منتــدي الميــــدان المــلكي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتــــــدي الميــــــدان الملـــــــكي
 
facebook 
لك عقل تفكر به ولن يخدعك أحد
إقرأ وشاهد وفكر وتأمل وإستفت قلبك وإن افتوك

خدمــــــــات الميدان الملـــــــــــــكي
توقيت دول العالم مع الميدان الملكي

 
مواقيت الصلاة في منتدي الميدان الملكي

  

العب سدوكو مع الميدان الملكي
برامج تهمك




















.
مكتبة الصور


فكرة عمل محرك السيارة Empty

فكرة عمل محرك السيارة

اذهب الى الأسفل

هام فكرة عمل محرك السيارة

مُساهمة من طرف ezzyasmine الخميس فبراير 19, 2009 12:49 pm

[center][b]يعتبر محرك السيارة من التطبيقات العملية لعلم الديناميكا الحرارية حيث أن هذا العلم يركز على تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية. ولا شك ان كل شخص يمتلك سيارة أو يستخدمها للتنقل من مكان إلى آخر.. فهل سألت نفسك يوما كيف يعمل محرك السيارة وما دور كل قطعة فيه لتجعل السيارة تسير بسرعات تصل إلى 200 كيلومتر في الساعة. واعتقد انه من الضروري على كل شخص يستخدم السيارة معرفة ماذا يجري بعد تشغيلها وخصوصا عن حدوث عطل ما والذهاب إلى الميكانيكي لإصلاحها وقد نجهل تماماً ماذا فعل لإصلاحها؟ وما هي قطعة التي قام بتغيرها؟ كذلك عند شراء سيارة جديدة فإن ثمنها يعتمد على مواصفاتها فماذا تعني سعة المحرك 2 ليتر أو إنها تحتوي على 6 صمامات أو إنها تعمل بطريقة ضخ الوقود Fuel Injection وغيره من هذه الأمور.. في هذا الجزء من تفسيرات فيزيائية سوف نقوم بتوضيح فكرة عمل محرك السيارة والتعرف على مكوناته... [/b][/center]
[justify][/justify]
[justify][b][size=9][color:0b7a=#008000]ماكنة الاحتراق الداخلي
[/color][/size]تنقسم المحركات إلى نوعين نوع يعرف باسم ماكنة الاحتراق الخارجي external combustion engine وهو المستخدم قديما في محركات القطارات البخارية والسفن البحرية حيث يتم استخدام الطاقة الحرارية الناتجة من حرق الفحم لتبخير الماء واستخدام ضغط البخار في دفع المكابس التي بدورها تكون متصلة بعامود الحركة لإدارة العجلات ولكن هذا النوع من المحركات قل استخدامه لقلة كفاءته وصعوبة تصنيعه وصيانته، أما النوع الثاني فيعرف باسم ماكنة الاحتراق الداخلي internal combustion engines وهو المستخدم حاليا في اغلب السيارات لما لهذه المحركات من كفاءة في التشغيل وسهولة تزويد السيارة بالوقود وتكلفة تصنيعها اقل نسبياً من المحركات الاحتراق الخارجي.[/b][/justify]
[justify][b][img(320px,240px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فكرة عمل ماكنة الاحتراق الداخلي والتي على أساسها يعمل محرك السيارة سنقوم بتشبيه ذلك على نحو قذيفة المدفع القديمة التي قد نشاهدها في الأفلام السينمائية القديمة حيث يقوم الشخص بوضع بودرة البارود [/b][b]في الطرف الخلفي للمدفع ومن ثم يقوم بوضع الكرة المعدنية في فوهة المدفع. ولإطلاق القذيفة يتم إشعال البارود لتتولد طاقة حرارية هائلة تزيد مقدار الضغط الذي يتجه إلى دفع الكرة المعدنية بقوة من فوهة المدفع.. [/b][/justify]
[justify][b]قد يتساءل القارئ عن العلاقة بين فكرة عمل المدفع السابق الذكر ومحرك السيارة؟؟ في الواقع إن ما يحدث داخل محرك السيارة مشابه تماماً من ناحية المبدأ لفكرة عمل المدفع السابق الذكر، فهذه هي فكرة عمل الاحتراق الداخلي حيث أن الطاقة الحرارية الناتجة عن احتراق البارود تولدت داخل مكونات المحرك نفسها لتعطي طاقة الدفع الناتجة عن ارتفاع في درجة الحرارة والضغط.[/b][/justify]
[justify][/justify]
[justify][b][size=9][color:0b7a=#008000]خطوات عمل محرك السيارة
[/color][/size]يعمل محرك السيارة ذو الاحتراق الداخلي من خلال دورة متكاملة يمكن تقسيمها إلى اربعة اشواط اساسية نذكرها على النحو التالي:[/b][/justify]
[center]

[table:0b7a id=AutoNumber5 style="BORDER-TOP-WIDTH: 0px; BORDER-LEFT-WIDTH: 0px; BORDER-BOTTOM-WIDTH: 0px; BORDER-COLLAPSE: collapse; BORDER-RIGHT-WIDTH: 0px" borderColor=#8bca80 height=318 cellSpacing=0 width="81%" bgColor=#ffff99 border=1][tr][td:0b7a style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: #8bca80; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: #8bca80" width="50%" height=316][color:0b7a=#0000ff][b][size=9](1) [/size][/b][/color][color:0b7a=#0000ff][b][size=9]شوط الأخذ Intake stroke [/size][/b][/color]
[size=9][color:0b7a=#0000ff][b](2) شوط الانضغاط Compression stroke [/b][/color][/size]
[size=9][color:0b7a=#0000ff][b](3) شوط الاحتراق Combustion stroke [/b][/color][/size]
[size=9][color:0b7a=#0000ff][b](4) شوط العادم Exhaust stroke[/b][/color][/size][size=9][img(126px,113px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/td][td:0b7a style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none" width="50%" bgColor=#d3ebcf height=316][/td][/tr][/table][/center]
[justify][b]نرى في الشكل السابق الجزء الأساسي من المحرك والذي يسمى المكبس Piston وهو الجزء المماثل للمدفع في المثال السابق. يتصل المكبس بعامود الحركة crank shaft الرمز [color:0b7a=#ff0000]P[/color] في الشكل التوضيحي. وبدوران عامود الحركة يمكن إعادة المكبس إلى وضعه الابتدائية كما ويعمل هذا الجزء على تحويل الحركة الرأسية للمكبس إلى حركة دائرية.[/b][/justify]
[justify][/justify]
[justify][b][size=9][color:0b7a=#008000]وصف الدورة الكاملة لمحرك السيارة
[/color][/size][color:0b7a=#ff0000](1) شوط الأخذ:[/color] يبدأ المكبس عمله في الحركة من أعلى موضع له ليتحرك إلى الأسفل حيث يكون صمام الإدخال مفتوح ليدخل خليط من الوقود والهواء إلى داخل اسطوانة الاحتراق. [/b][b]وتكون نسبة الوقود صغيرة بالنسبة للهواء ولكن كافية لإحداث الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الفترة المحددة باللون الأصفر.[/b][/justify]
[justify][b][color:0b7a=#ff0000](2) شوط الانضغاط: [/color][/b][b]يغلق صمام الأخذ عندما يبدأ المكبس في الحركة للأعلى ليضغط خليط الوقود والهواء وترتفع درجة حرارته تدريجياً ليساعد على رفع كفاءة الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البنفسجي.[/b][/justify]
[justify][color:0b7a=#ff0000][b](3) شوط الاحتراق[/b][/color][b][color:0b7a=#ff0000]:[/color] في اللحظة التي يصل إليه المكبس إلى أعلى ارتفاع له يصبح الخليط عند ضغط عالي تنطلق شرارة كهربية لينتج عنها احتراق (انفجار) للوقود المكون للخليط فترتفع كلا من درجة الحرارة والضغط ارتفاعاً هائلاً لتدفع المكبس بقوة للأسفل. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البرتقالي.[/b][/justify]
[justify][color:0b7a=#ff0000][b](4) شوط العادم[/b][/color][b][color:0b7a=#ff0000]:[/color] عندما يصل المكبس في حركته للاسفل إلى ادنى قيمة له يفتح صمام العادم لتخرج نواتج الاحتراق من المكبس ومنه إلى العادم خارج السيارة ويرتفع المكبس نتيجة لدوران ناقل الحركة إلى الاعلى طاردا ما تبقى من نواتج الاحتراق ليبدأ دورة جديدة بسحب كمية جديدة من الهواء والوقود. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون الاخضر.[/b][/justify]
[justify][b]مرة اخرى لا حظ ان حركة المكبس كانت دائما حركة رأسية للأعلى وللأسفل ولكن هذه الحركة تتحول بواسطة الجزء المغمور في الزيت (لتقليل الاحتكاك) من حركة رأسية إلى حركة دائرية ليأخذها عمود ناقل الحركة crank shaft ليدير عجلات السيارة والتي ستحرك السيارة للأمام أو للخلف.[/b][/justify]
[justify][/justify]
[justify][size=9][color:0b7a=#008000][b]مكونات محرك السيارة [/b][/color][/size][/justify]
[center]

[table:0b7a id=AutoNumber6 style="BORDER-COLLAPSE: collapse" borderColor=#8bca80 cellSpacing=0 width="88%" bgColor=#ffff99 border=1][tr][td:0b7a width="28%"][center][size=9][color:0b7a=#ff0000][b]الاسطوانة Cylinder[/b][/color][/size][/center]
[/td][td:0b7a width="72%"][justify][b][size=9]هذا هو الجزء الرئيسي للمحرك وعادة ما تحتوي محركات السيارات على اربعة اسطوانات أو ستة أو ثمانية وفي هذه الحالة يتم ترتيب الاسطوانات في المحرك بثلاثة أوضاع فإما تكون مرتبة على خط مستقيم أو ترتب في خطين متوازيين أو على شكل حرف [/size][size=9]V [/size][size=9]كما هو موضح في الشكل التالي[/size][/b][/justify]
[/td][/tr][/table]



[table:0b7a id=AutoNumber7 style="BORDER-COLLAPSE: collapse" borderColor=#8bca80 cellSpacing=0 width="86%" border=1][tr][td:0b7a width="50%"][center][size=9][color:0b7a=#000080][b]ترتيب الاسطوانات في خط مستقيم[/b][/color][/size][/center]
[/td][td:0b7a width="50%"][b][size=9][img(320px,240px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][tr][td:0b7a width="50%"][center][size=9][color:0b7a=#000080][b]ترتيب الاسطوانات في خطين متوازيين[/b][/color][/size][/center]
[/td][td:0b7a width="50%"][b][size=9][img(320px,240px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][tr][td:0b7a width="50%"][center][size=9][color:0b7a=#000080][b]ترتيب الاسطوانات على خطين بزاوية حادة تعمل شكل حرف V[/b][/color][/size][/center]
[/td][td:0b7a width="50%"][b][size=9][img(320px,240px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[b]يلعب ترتيب وعدد الاسطوانات في محرك السيارة دوراً رئيسيا في نعومة حركة المحرك وكفاءته وكذلك سعر السيارة.[/b][center]

[table:0b7a id=AutoNumber2 style="BORDER-COLLAPSE: collapse" borderColor=#8bca80 cellSpacing=0 width="88%" bgColor=#ffff99 border=1][tr][td:0b7a width="28%"][b][size=9][color:0b7a=#ff0000]البوجيه
Spark plug[/color][/size][/b][/td][td:0b7a width="72%"][size=9][color:0b7a=#000080][b]وهي التي تولد الشرارة الكهربية في لحظة انضغاط الخليط لتحدث الاحتراق وللعلم في محركات الديزل لا توجد هذه القطعة حيث يحترق الوقود نتيجة لارتفاع حرارته.[/b][/color][/size][/td][/tr][tr][td:0b7a width="28%"][size=9][color:0b7a=#ff0000][b]الصمامات Valves[/b][/color][/size][/td][td:0b7a width="72%"][size=9][color:0b7a=#000080][b]لكل اسطوانة صمامين واحد لادخال الوقود والهواء والثاني لاخراج ناتج الاحتراق وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب الشوط ولكن في حالة شوط الانضغاط يغلغا تماما.[/b][/color][/size][/td][/tr][tr][td:0b7a width="28%"]
[b][size=9][color:0b7a=#ff0000]المكبس Piston[/color][/size][/b][/td][td:0b7a width="72%"][size=9][color:0b7a=#000080][b]وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى والاسفل داخل الاسطوانة.[/b][/color][/size][/td][/tr][tr][td:0b7a width="28%"][b][size=9][color:0b7a=#ff0000]حلقات المكبس
Piston rings[/color][/size][/b][/td][td:0b7a width="72%"][justify][size=9][color:0b7a=#000080][b]توجد حلقات المكبس بين الجزء الخارجي للمكبس والجزء الداخلى للاسطوانة لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط الوقود والهواء أو ناتج الاحتراق من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل الاسطوانة. وعادة ما يحتاج المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ نقصان متكرر في معدل الزيت لانه يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة.[/b][/color][/size][/justify]
[/td][/tr][tr][td:0b7a width="28%"]
[size=9][color:0b7a=#ff0000][b]غرفة الاحتراق
Combustion chamber[/b][/color][/size][/td][td:0b7a width="72%"][justify][b][size=9][color:0b7a=#000080]وهي المساحة التي يحدث فيها الانضغاط والاحتراق وكما لاحظنا فهي تتغير بين قيمة صغرى (عند الانضغاط) وقيمة عظمى (عند سحب الخليط). إن الفرق بين القيمة العظمى والقيمة الصغرى تسمى الاازاحة Displacement وتقاس بوحدة الليتر أو السنتمتر المكعب (1000 سنتمتر مكعب تعادل لتر). فإذا كان المحرك يحتوي اربعة اسطوانات بحيث أن كل اسطوانة تعمل ازاحة نصف لتر يكون سعة المحرك 2 لتر، أما اذا كان عد الاسطوانات 6 على شكل حرف V فإن سعة المحرك في هذه الحالة تكون 3 لتر وتكتب "3.0 liter V-6."
بصفة عامة سعة المحرك يعطى معلومات عن قوة المحرك. فمحرك يعمل ازاحة بمقدار نصف ليتر يستهلك وقود ضعف ما يستهلكه اسطوانة تعمل ازاحة مقدارها ربع ليتر وهذا يعني ان قوة المحرك ذو السعة الاكبر تكون اعلى من المحرك ذو السعة الاقل.
يمكن زيادة ازاحة المحرك أما بزيادة عدد الاسطوانات أو بزيادة حجم الاسطوانة نفسها أو زيادة الاثنين معاً.[/color][/size][/b][/justify]
[/td][/tr][tr][td:0b7a width="28%"][b][size=9][color:0b7a=#ff0000]عمود التوصيل
Connecting rod[/color][/size][/b][/td][td:0b7a width="72%"][justify][b][size=9][color:0b7a=#000080]وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود ناقل الحركة Crank shaft والذي يجعله يدور في حركة دائرية[/color][/size][/b][/justify]
[/td][/tr][tr][td:0b7a width="28%"][b][size=9][color:0b7a=#ff0000]Crank shaft[/color][/size][/b][/td][td:0b7a width="72%"][justify][size=9][color:0b7a=#000080][b]وهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى وللأسفل.[/b][/color][/size][/justify]
[/td][/tr][tr][td:0b7a width="28%"][b][size=9][color:0b7a=#ff0000]وعاء الزيت Sump[/color][/size][/b][/td][td:0b7a width="72%"][justify][b][size=9][color:0b7a=#000080]وهو وعاء يحتفظ بالزيت ليغمر عمود ناقل الحركة Crank shaft.[/color][/size][/b][/justify]
[/td][/tr][/table][/center]

[justify][size=9][color:0b7a=#008000][b]سبب عدم عمل المحرك
[/b][/color][/size][b]في حالة عدم قبول محرك السيارة من العمل فإن هذا يعود إلى خلل ما وحيث أنك اصبحت على دراية بفكرة عمل المحرك فإن العديد من الاسباب يمكن ان تسبب في عدم تشغيل المحرك ولكن هناك ثلاثة اسباب رئيسية نذكرها على النحو التالي:[/b][/justify]

[color:0b7a=#0000ff][img(25px,25px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] خلل في خليط الوقود والهواء:
[/b][/color][color:0b7a=#800000][b]وهذا يعود لاحد الاسباب التالية:[/b][/color]
[list]
[*][justify][color:0b7a=#800000][b]نقص كمية الوقود اللازم لتشغيل المحرك فيدخل الهواء بدون الوقود فلايحدث الاحتراق.[/b][/color][/justify]
[*][justify][color:0b7a=#800000][b]انسداد في منفذ الهواء فيدخل الوقود بدون كمية هواء كافية فلا يعمل المحرك.[/b][/color][/justify]
[*][justify][color:0b7a=#800000][b]كمية الوقود اما تكون اكثر أو اقل من اللازم فيحدث خلل في الاحتراق الناتج.[/b][/color][/justify]
[*][color:0b7a=#800000][b]وجود شوائب في الوقود مثل بعض الماء الذي سيمنع الوقود من الاحتراق.[/b][/color]
[/list]
[color:0b7a=#0000ff][b][img(25px,25px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ضعف في شوط الانضغاط[/b][/color][justify][color:0b7a=#800000][b]وهذا يعود إلى وجود تسريب في الاسطوانة تمنع من عدم الوصول إلى الضغط المطلوب الذي سيتحول إلى قوة دافعة لتحريك السيارة وخذا التسريب يعود في أغلب الاحيان إلى اهتراء في الحلقات المبطنة للاسطوانة نتيجة للحرارة العالية أو تسريب في المكان الذي يثبت فيه رأس الاسطوانة مع الاسطوانة نفسها حيث يوجد gasket وهي قطعة تثبت في اطار محدد لتضمن احكام اغلاق رأس الاسطوانة.[/b][/color][/justify]

[color:0b7a=#0000ff][b][img(25px,25px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تسرب الشرارة الكهربية[/b][/color][justify][color:0b7a=#800000][b]خلل يصيب مولد الشرارة (spark) نتيجة لكسر في احد طرفيه أو ان توقيت الشرارة يحدث في غير الوقت المطلوب كما ذكرنا سابقا. [/b][/color][/justify]
[justify][/justify]
[justify][b][size=9][color:0b7a=#008000]الجزء الخارجي للمحرك
[/color][/size]الجزء الداخلي للمحرك والمكون من الاسطوانة لا يمكن ان يعمل بدون الاجزاء الأخرى التابعة له فدورة المحرك تمر بعد ذلك خلال العديد من الحلقات المتكاملة المتزامنة فهناك دورة لماء التبريد ودورة كهربية مسؤولة عن توزيع الشرارة الكهربية على الاسطوانات وهناك دائرة التغذية الكهربية لشحن البطارية ودورة الوقود والهواء ودورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات وكل هذه الدورات يجب ان تعمل معا وبشكل متكامل واي خلل في احدها يؤدي إلى توقف المحرك بعد احداث خلل فيه.[/b][/justify]
[center]

[table:0b7a id=AutoNumber4 style="BORDER-COLLAPSE: collapse" borderColor=#8bca80 cellSpacing=0 width="88%" border=1][tr][td:0b7a width="50%"][center][size=9][color:0b7a=#ff0000][b]دورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات [/b][/color][/size][/center]
[justify][b][size=9]في المحركات الحديثة يثبت عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات حيث أن دورانه يؤدي إلى التحكم في فتح واغلاق الصمامات من خلال القطع المعدنية (باللون الاخضر) المثبتة على ذراعه.[/size][/b][/justify]
[/td][td:0b7a width="50%"][size=9][img(320px,240px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[justify][/justify]
[center]

[table:0b7a id=AutoNumber4 style="BORDER-COLLAPSE: collapse" borderColor=#8bca80 height=396 cellSpacing=0 width="88%" border=1][tr][td:0b7a width="50%" height=394]
[size=9][color:0b7a=#ff0000][b] توزيع الشرارة الكهربية[/b][/color][/size] [justify][b][size=9]يوضح الشكل المقابل الدائرة الكهربية المسؤولة عن توزيع شرارة الاحتراق. لا حظ دور الدتربيوتر distributor (باللون الاحمر) في توزيع الكهرباء على الـ Spark. حيث أنه موصل في مصدر فرق الجهد العالي عند المنتصف ويخرج منه اربعة توصيلات لكل اسطوانة بحيث تحصل كل اسطوانة على الكهرباء في الوقت المناسب.[/size][/b][/justify]
[/td][td:0b7a width="50%" height=394][/td][/tr][/table]
[b][color:0b7a=#ffffff]الرسومات التوضيحية من موقع كيف تعمل الاشياء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[size=9][color:0b7a=#008000][b]رفع كفاءة محرك السيارة للحصول على قوة دفع اكبر[/b][/color][/size][justify][color:0b7a=#000080][b]هناك العديد من العوامل التي يمكن من خلالها رفع كفاءة المحرك ويسعى منتجي السيارات لتعديل هذه المتغيرات للحصول على نتائج أفضل وهذه العوامل هي:[/b][/color][/justify]

[list=1]
<LI dir=rtl>[justify][color:0b7a=#0000ff][b]زيادة الإزاحة[/b][/color] [/justify]

<LI dir=rtl>[justify][color:0b7a=#0000ff][b]زيادة نسبة الانضغاط[/b][/color] [/justify]

<LI dir=rtl>[justify][color:0b7a=#0000ff][b]تبريد الهواء الداخل للاسطوانة[/b][/color] [/justify]

<LI dir=rtl>[justify][color:0b7a=#0000ff][b]تسهيل مرور الهواء للاسطوانة[/b][/color] [/justify]

<LI dir=rtl>[justify][color:0b7a=#0000ff][b]تسهيل خروج العادم من الاسطوانة بعد الاحتراق[/b][/color] [/justify]

<LI dir=rtl>[justify][color:0b7a=#0000ff][b]صناعة السيارة من مواد خفيفة الوزن[/b][/color] [/justify]

[*][justify][color:0b7a=#0000ff][b]ضخ الوقود بنسب احتياج كل اسطوانة لتقليل الاستهلاك.[/b][/color] [/justify]
[/list][justify][/justify]
ezzyasmine
ezzyasmine
لواء
لواء

ذكر
عـــدد المساهمــــــات : 930

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى