منتــدي الميــــدان المــلكي
عزيزي /عزيزتي ...زائر/ زائرة ...منتدي الميدان الملكي يهديكم اطيب التحيات ونتمني لكم قضاء وقت سعيد ومفيد ... اذا كنت عضوا بالمنتدي نرجوا منكم كتابة اسم العضو وكلمة السر الخاصة بك ، اذا كنت زائر فاهلا وسهلا بك وندعوك لتسجيل معنا بعد الاطلاع علي قوانين المنتدي فور تسجيلكم بالمنتدي تتلقون رسالة تفعيل الحساب علي بريدكم الالكتروني المسجل لدينا لتتمتع بصلاحيات الاعضاء المتميزه والمتنوعه وتسطيع التواصل مع صفحات التواصل الاجتماعي بكل سهوله ، من فضلك لا تبيح بكلمة السر الي اي شخص ، في حالة صادفك مشكلة في التسجيل او الدخول الي المنتدي من خلال ايقونة للاتصال بنا المتواجده اسفل المنتدي لا تترد في طلب المساعده فهناك من هو في خدمتكم وتقديم المساعده ... اسرة منتدي الميدان الملكي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــدي الميــــدان المــلكي
عزيزي /عزيزتي ...زائر/ زائرة ...منتدي الميدان الملكي يهديكم اطيب التحيات ونتمني لكم قضاء وقت سعيد ومفيد ... اذا كنت عضوا بالمنتدي نرجوا منكم كتابة اسم العضو وكلمة السر الخاصة بك ، اذا كنت زائر فاهلا وسهلا بك وندعوك لتسجيل معنا بعد الاطلاع علي قوانين المنتدي فور تسجيلكم بالمنتدي تتلقون رسالة تفعيل الحساب علي بريدكم الالكتروني المسجل لدينا لتتمتع بصلاحيات الاعضاء المتميزه والمتنوعه وتسطيع التواصل مع صفحات التواصل الاجتماعي بكل سهوله ، من فضلك لا تبيح بكلمة السر الي اي شخص ، في حالة صادفك مشكلة في التسجيل او الدخول الي المنتدي من خلال ايقونة للاتصال بنا المتواجده اسفل المنتدي لا تترد في طلب المساعده فهناك من هو في خدمتكم وتقديم المساعده ... اسرة منتدي الميدان الملكي
منتــدي الميــــدان المــلكي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتــــــدي الميــــــدان الملـــــــكي
 
facebook 
لك عقل تفكر به ولن يخدعك أحد
إقرأ وشاهد وفكر وتأمل وإستفت قلبك وإن افتوك

خدمــــــــات الميدان الملـــــــــــــكي
توقيت دول العالم مع الميدان الملكي

 
مواقيت الصلاة في منتدي الميدان الملكي

  

العب سدوكو مع الميدان الملكي
برامج تهمك




















.
مكتبة الصور


شرح منهج اللغة العربية ثالثة موضوع فن التواصل قراءة  Empty

شرح منهج اللغة العربية ثالثة موضوع فن التواصل قراءة

اذهب الى الأسفل

شرح شرح منهج اللغة العربية ثالثة موضوع فن التواصل قراءة

مُساهمة من طرف عوض عبد السلام الموافي الأحد ديسمبر 05, 2010 1:01 am

ملخصه :
يتناول طريقة تعامل مع غيره ببساطة ، وقبول أعذارهم عند الخطأ ، وأن يحسن الظن بهم ، ويعاملهم بدون كراهية ، وأن يكثر من العطاء ، وهذه الأمور أساسية للتواصل مع الآخرين وتحقق السعادة في الحياة ، ويقدم لنا مجموعة من القصص التي تعطينا الأمل في الحياة
[u]الفكرة الأولى : مساعدة الفقراء : [/u]قصة عن الزعيم الهندي غاندي الذي أراد أن يلحق بالقطار فسقطت منه فردة حذائه وعندما لحق بالقطار خلع الفردة الأخرى ورماها على سكة القطار ، فسأله الناس لماذا فعلت هذا ؟ فقال : حتى ينتفع الفقير الذي قد يجد الحذاء فالفردة الواحدة لا تفيده
[u]الفكرة الثانية : الاعتراف بالخطأ وعدم التسرع في فهم الأمور [/u]قصة ولد وجده أبوه يخدش سيارة جديدة بحجر فنهره ، فسقط الابن على يديه وأصيب وذهب للمستشفى ، واكتشف الأب أن ابنه كتب بالحجر على السيارة ( أحبك يا أبي ) فقال لابنه : لقد أخطأت أنت يا ولدي عندما كتبت على السيارة ، وأنا أيضا أخطأت بعقابك ولو كنت أعلم أن هدفك إظهار حبك لي لقلت أنني أحبك أكثر مما تحبني
[u]الفكرة الثالثة : اختلاف طرق التعامل مع المشكلات [/u]أحضر المعلم : جزرة وبيضة وحبات بن ووضعها في ثلاث أواني مع ماء ساخن وانتظر ، وطلب من تلاميذه ملاحظة النتيجة فالجزرة أصبحت رخوة لينة ، والبيضة صارت صلبة ، والبن صار قهوة لذيذة ، والثلاثة واجهوا عدو واحد وهو الماء الساخن ولكن تعامل كل واحد منهم مع الماء الساخن بطريقة تختلف عن الأخرى
اللغويات :

الكلمة معناها الكلمة معناها

التواصل : التعامل ، يتحسس : يلتمس
يلتمس : يبحث عنه ويطلبه ، رخوة : لينة – طرية × صلبة و جامدة
فردتي : واحدة وتقال لكل ماله مثنى فقط ، يرتشف : يشرب
حملك : أجبرك وأرغمك × خيرك ، الخصم : العدو ( ج ) خصوم
يخدش : يجرح ويزيل لونها ، قاس : صلب والجمع قساة
هرع : أسرع ، ذا : صاحب ( ج ) ذوي – أولو
ينهره : يمنعه بشدة ، أوان : أوعية الطعام ( م ) إناء
بالغت : جاوزت بزيادة ، حذاء : ما يرتديه الإنسان في قدميه

[u]المناقشة : [/u]س1 لماذا يتواصل الإنسان مع الآخرين ؟ لكي يعيش حياته ويعطي ويأخذ ويتفاعل مع غيره
س2 ما معني فن التواصل ؟ طريقة التعامل مع الآخرين ، والتواصل هو الارتباط بغيرنا
س3 اذكر بعض فنون التواصل . 1- إحسان الظن بالآخرين 2- قبول عذر غيرنا
3- الحب وعدم الكراهية 4- العطاء 5- البساطة في الحياة
س4 ما أهمية وجود تلك الفنون في حياتنا ؟ تحقق السعادة للإنسان وغيره ، ولازمة لحياة سليمة
♥[u] قصة غاندي : [/u]س1 ماذا تعرف عن غاندي ؟ زعيم هندي ، كافح الإنجليز بطريقة سلمية ، وتولى رئاسة الهند
س2 لماذا كان غاندي مسرعا ؟ وما نتيجة ذلك ؟ ليلحق بالقطار ، والنتيجة سقطت منه فردة حذائه أثناء الصعود
س3 ما نتيجة سقوط فردة الحذاء ؟ خلع غاندي الفردة الثانية ورماها بجوار الأولى – تعجب أصدقاؤه من ذلك
س4 سأل الأصدقاء غاندي سؤالا فما هو ؟ ما حملك على رمي فردة الحذاء الأخرى ( حملك = أرغمك )
س5 بم أجاب غاندي ؟ حتى يجد الفقير الذي يعثر على الحذاء الفردتين معا ويستفيد منهما
س6 ما رأيك في تصرف غاندي ؟ تصرف عظيم لأنه ذكي ويحب الفقراء ويعطف عليهم
س7 كيف يتضح فن التواصل من قصة غاندي ؟ من حبه للفقراء والعطف عليهم
♥[u] قصة الأب وابنه : [/u]
س1 كيف أخطأ الابن ؟ أخطأ عندما حاول خدش سيارة غالية بحجر حاد وهو لا يملكها
س2 وكيف أخطأ الأب ؟ أسرع إلى ابنه ونهره على هذا التصرف
س3 ماذا كان يجب على الأب ؟ أن ينصح الابن بهدوء ولا ينهره بشدة
س4 ما عاقبة الغضب والتسرع كما في القصة ؟ غضب الأب وتسرعه جعله ينهر ابنه فسقط الابن
على يديه ولم يستطع تحريك أصابعه وذهب للمستشفى
س5 للابن موقفين أحدهما خطأ والآخر صواب ، فما هما ؟ الخطأ جرحه للسيارة ، والصواب
اعترافه بالخطأ لوالده
س6 كان للابن هدف نبيل من جرحه السيارة ، وضح ذلك . أراد أن يكتب على السيارة أحبك
كثيرا يا أبي
س7 الشر عاقبته وخيمة بين ذلك . سلوك الابن تجاه السيارة سبب له إصابة يده وأصابعه
س8 لماذا حزن الأب وتألم ؟ لأنه عرف سبب جرح الابن للسيارة وأنه كان يريد أن يكتب ( أحبك يا أبي )
س9 كيف اعترف الأب بالخطأ ؟ قال للابن إنني أخطأت عندما نهرتك ولو كنت أعلم الحقيقة لقلت لك : إنني أحبك أكثر مما تحبني
س10 ماذا نتعلم من القصة ؟ 1- ضرورة الاعتراف بالخطأ 2- عدم الاعتداء على ممتلكات الآخرين 3- عدم التسرع والصبر
[u]♥ قصة التجربة : [/u]
س1 ما غرض المعلم من تجربته أمام الطلاب ؟ أن يوضح لهم أن هناك طرق كثيرة للتعامل مع الصعاب والمشكلات وأن أي مشكلة يكون لها حلا ، وعلى الإنسان أن يتحلى بالأمل وعدم اليأس
س2 اختلف تصرف الجزرة والبيضة والبن مع خصمهم،وضح . الجزرة صارت لينة ، البيضة صلبة ، والبن لذيذ
س3 في تعاملك مع أصحابك هل تحب أن تكون ( جزرة أو بيضة أو بن ) ؟ ولماذا ؟ أحب أن أكون مثل حبات البن مع الصديق السيئ أكون طعمي مر ، ومع الصديق الحسن أكون طعمي حلو ولذيذ
س4 تخيل نفسك طبيبا واكتب وصفة طبية لكي تجعل حياتنا رائعة سعيدة ، كن مقاوما للصعاب وتحلى بالأمل في حلها ، وكن طيبا مثل الجزرة اللينة ، وكن صلبا أمام المشكلة مثل البيضة ، وكن مرا مثل البن على أعدائك
س5 ماذا نتعلم من القصة ؟ الأمل وعدم اليأس – لكل مشكلة حل – تحمل المسئولية
عوض عبد السلام الموافي
عوض عبد السلام الموافي
مُعلم الميدان الملكي
مُعلم الميدان الملكي

ذكر
عـــدد المساهمــــــات : 117

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى