منتــدي الميــــدان المــلكي
عزيزي /عزيزتي ...زائر/ زائرة ...منتدي الميدان الملكي يهديكم اطيب التحيات ونتمني لكم قضاء وقت سعيد ومفيد ... اذا كنت عضوا بالمنتدي نرجوا منكم كتابة اسم العضو وكلمة السر الخاصة بك ، اذا كنت زائر فاهلا وسهلا بك وندعوك لتسجيل معنا بعد الاطلاع علي قوانين المنتدي فور تسجيلكم بالمنتدي تتلقون رسالة تفعيل الحساب علي بريدكم الالكتروني المسجل لدينا لتتمتع بصلاحيات الاعضاء المتميزه والمتنوعه وتسطيع التواصل مع صفحات التواصل الاجتماعي بكل سهوله ، من فضلك لا تبيح بكلمة السر الي اي شخص ، في حالة صادفك مشكلة في التسجيل او الدخول الي المنتدي من خلال ايقونة للاتصال بنا المتواجده اسفل المنتدي لا تترد في طلب المساعده فهناك من هو في خدمتكم وتقديم المساعده ... اسرة منتدي الميدان الملكي
منتــــــدي الميــــــدان الملـــــــكي
 
facebook 
لك عقل تفكر به ولن يخدعك أحد
إقرأ وشاهد وفكر وتأمل وإستفت قلبك وإن افتوك

خدمــــــــات الميدان الملـــــــــــــكي
توقيت دول العالم مع الميدان الملكي

 
مواقيت الصلاة في منتدي الميدان الملكي

  

العب سدوكو مع الميدان الملكي
برامج تهمك




















.
مكتبة الصور



ما الفرق بين الجن والشيطان وإبليس وشيطان الانس، ولماذا خلقهم الله سبحانه ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

منقول ما الفرق بين الجن والشيطان وإبليس وشيطان الانس، ولماذا خلقهم الله سبحانه ؟

مُساهمة من طرف adel ahamed في الأربعاء ديسمبر 15, 2010 12:23 am

[center][img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[font:d35f=Simplified Arabic][color:d35f=green][b]جاء في تفسير القرطبى لسورة الجن أن أهل العلم اختلفوا فى أصل الجن ، فقال الحسن البصرى : إن الجن ولد إبليس ، والإنس ولد آدم ، ومن هؤلاء وهؤلاء مؤمنون وكافرون ، وهم شركاء فى الثواب والعقاب ، فمن كان من هؤلاء وهؤلاء مؤمنا فهو ولى الله ، ومن كان من هؤلاء وهؤلاء كافرا فهو شيطان .[/b]
[b]وقال ابن عباس : الجن هو ولد الجان ، وليسوا بشياطين وهم يموتون ومنهم المؤمن ومنهم الكافر، والشياطين هم ولد إبليس لا يموتون إلا مع إبليس . انتهى .[/b]
[b]وجاء فى تفسير سورة الناس أن قتادة قال : إن من الجن شياطين وإن من الإنس شياطين ، وهو يعزز رأى الحسن البصرى المذكور- قال تعالى {وكذلك جعلنا لكل نبى عدوا شياطين الإنس والجن } الأنعام : 112 .[/b]
[b]وجاء فى "حياة الحيوان الكبرى " للدميرى عن الجن أن المشهور أن جميع الجن من ذرية إبليس وقيل : الجن جنس وإبليس واحد منهم ولا شك أن الجن ذريته بنص القرآن الكريم . يريد قوله تعالى{أفتتخذونه وذريته أولياء من دونى وهم لكم عدو}الكهف :55،ومن كفر من الجن يقال له شيطان .[/b]
[b]وجاء فى " آكام المرجان فى أحكام الجان " للمحدث الشبلى "ص 6 " أن الجن تشمل الملائكة وغيرهم ممن اجتنَّ -أى استتر-عن الأبصار، قال تعالى {وجعلوا بينه وبين الجِنة نسبا} الصافات : 58 ، لأن المشركين ادعوا أن الملائكة بنات الله وقال : الشياطين هم العصاة من الجن وهم ولد إبليس ، والمردة هم أعتاهم وأغواهم بقوا، الجوهرى : كل عات متمرد من الجن والإنس والدواب شيطان ، والعرب تسمى الحية شيطانا .[/b]
[b]هذا ما قيل عن الجن والشيطان وإبليس ، أما الحكمة من خلقهم فهى امتحان بنمط آدم هل يستجيبون لأمر الله أو لأمر الشيطان ، وإيمان المؤمن لا تكون له قيمته إذا كان نابعا منه ذاتيا بحكم أنه خلق مؤمنا كالملائكة ، فان استقر الإيمان بعد الانتصار فى معركة الشيطان الذى أقسم أن يغوى الناس أجمعين -كان جزاء هذا المؤمن عظيما ، لأنه حصل بتعب وكد ومجاهدة دفع بها أجر الحصول على تكريم الله له .[/b]
[b]قال تعالى {والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين }العنكبوت : 69 .[/b]
[b]والحياة الدنيا لابد فيها من معركة بين الخير والشر، لتتناسب مع خلق الله لآدم على وضع يتقلب فيه بين الطاعة والمعصية، وقد تزعَّم الشيطان هذه المعركة انتقاما من آدم الذى طرد الشيطان من الجنة بسبب عدم السجود له . فقال كما جاء فى القرآن الكريم .[/b]
[b]{قال فبما أغويتنى لأقعدن لهم صراطك المستقيم . ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين } الأعراف : 16 ، 17 ،وحذر الله الإنسان من طاعة الشيطان فقال {ألم أعهد إليكم يا بنى آدم ألا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين } يس : 60، وقال {إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا }فاطر: 6 .[/b]
[b]فمجاهدة الشيطان بعصيانه لها ثواب ، ووجوده يساعد على الحركة القائمة على المتقابلات والحركة سر الحياة ، وقد سئل أحد العلماء :[/b]
[b]لماذا خلق الله إبليس ؟ فقال : لنتقرب إلى الله بالاستعاذة منه وعصيانه ، فكل خير فيه شر ولو بقدره

[/b][/color][/font][b][url=http://wahid2.maktoobblog.com/1268063/%d8%b4%d9%8a%d8%b7%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%86-%d9%88%d8%b4%d9%8a%d8%b7%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%86%d8%b3-%d9%88%d8%b4%d9%8a%d8%b7%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%8a%d9%88%d8%a7/][size=24]شيطان الجن وشيطان الانس وشيطان الحيوان[/size][/url][/b]

[size=21]كثيرا” ما أقرأ هنا وهناك أناسا” ينادون بأعلي صوتهم ياناس الشياطين حاجة والجن حاجة أخري أو يقولون أن الشياطين صنف من أصناف الجن ويؤكدون وينددون ولكن بلا دليل أو عقل ولمثل هؤلاء أقول :[/size][size=21]أن الشياطين ليست صنف من الجن ولكنها صفة ولهذا تجد هناك من الجن شياطين ومن الانس شياطين ومن الحيوان شياطين هذه هي صفتهم الشيطنة ولا يوجد دليل علي عكس ذلك وتعالوا نتعرف أكثر علي الشياطين ::
تعريف الشيطان :
————-أولا” في اللغة :
الشطن : الحبل وقيل الحبل الطويل شديد الفتل والجمع أشطان ، والشطون من الآبار التي تنزع بحبلين من جانبيها وهي متسعة الأعلى ضيقة الأسفل .
يقال : بئر شطون : أي ملتوية عوجاء بعيدة القعر وحرب شطون : عسرة شديدة
وشطن عنه : بعد
وأشطنه : أبعده
والشاطن : البعيد عن الحق
والشيطان فيعال من شطن إذا بعد .
وقيل : الشيطان فعلان من شاط يشيط إذا هلك واحترق مثل هيمان وغيمان من هام وغام . [/size][size=21]ويقال استشاط غضباً : إذا احتد في غضبه والتهب . [/size][size=21]وكلمة الشيطان فيها للعلماء قولين : [/size][size=21]الأول : إن النون أصلية فيكون من الشطن وهو البعد فالشيطان بعد عن الخير أو من الحبل الطويل أي أنه طال في الشر . [/size][size=21]الثاني : النون زائدة فيكون من شاط يشيط إذا هلك أو من استشاط إذا احتد والتهب . [/size][size=21]وقد رجح الطبري الأول . [/size][size=21]وقال ابن كثير : ” الشيطان في الغة العرب مشتق من شطن إذا بعد فهو بعيد بطبعه عن طباع البشر وبعيد بفسقه عن كل خير “.[/size][size=21]وقيل مشتق من شاط لأنه مخلوق من نار .
ومنهم من يقول : كلاهما صحيح في المعنى ولكن الأول أصح وعليه يدل كلام العرب . [/size][size=21]وقال سيبويه : العرب تقول : تشيطن فلان إذا فعل فِعل الشياطين
ولو كام من شاط لقالوا : تشيط فالشيطان مشتق من البعد على الصحيح ولهذا يسمون كل من تمرد من جني وإنسي وحيوان شيطان . [/size][size=21]فكلمة شيطان على هذا عربية فصيحة خلافاً لمن زعم غير ذلك . [/size][size=21]والله تعالى أعلم [/size][size=21]إطلاق لفظ الشيطان على كل متمرد [/size][size=21]لفظ الشيطان يطلق على كل متمرد من الإنس والجن والدواب وهذا ما ذلت عليه النصوص الشرعية فيطلق الشيطان على إبليس لبعده عن الحق وتمرده عليه قال تعالى : ” فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه ”
والمراد بالشيطان هنا إبليس [/size][size=21]أما إطلاق لفظ الشيطان على كل متمرد من الإنس والجن فدل عليه قوله تعالى : ” وكذلك جعلنا لكل نبي عدواً شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غروراً ” [/size][size=21]قال الطبري في تفسير هذه الآية : ” معنى به أنه جعل مردة الإنس والجن لكل نبي عدواً يوحي بعضهم إلى بعض من القول ما يؤذيهم به . [/size][size=21]وقال في موضع آخر : والشيطان في كلام العرب كل متمرد من الجن والإنس والدواب وكل شيء وكذلك قال ربنا جل ثناؤه : ” وكذلك جعلنا لكل نبي عدواً شياطين الإنس والجن ” فجعل من الإنس شياطين مثل الذي جعل من الجن . [/size][size=21]ومن السنة ما رواه أبو ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” يا أبا ذر تعوذ بالله من شياطين الإنس والجن ” فقلت : أو للإنس شياطين ؟ قال : ” نعم ” . [/size][size=21]وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يتبع حمامة فقال : ” شيطان يتبع شيطانة ” [/size][size=21]أما إطلاق لفظ الشيطان على المتمرد من الحيوان فيدل عليه ما رواه عبد الله بن الصامت عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إذا قام أحدكم يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخر الرحل فإن لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود “.
قلت يا أبا ذر ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر من الكلب الأصفر ؟ قال : يا ابن أخي سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني فقال : ” الكلب الأسود شيطان ” . [/size][size=21]فالكلب الأسود شيطان الكلاب كما أن الجن تتصور بصورته كثيراً [/size][size=21]قال أبو جعفر الطبري : وإنما سمي المتمرد من كل شيء شيطاناً لمفارقته أخلاقه وأفعاله أخلاق سائر جنسه وأفعاله وبعده عن الخير . [/size][size=21]وقال ابن كثير : فالصحيح ما تقدم من حديث أبي ذر أن للإنس شياطين منهم وشيطان كل شيء مارده ولهذا جاء في صحيح مسلم عن أبي ذر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” الكلب الأسود شيطان ” [/size][size=21]ومعناه والله أعلم : شيطان في الكلاب . [/size][size=21]ونقل الطبري وغيره عن بعض المفسرين أنهم قالوا : ” إن من الجن شياطين ومن الإنس شياطين وإن شيطان الجن إذا أعياه المؤمن ذهب إلى متمرد من الإنس وهو شيطان الإنس فأغراه بالمؤمن ليعينه عليه . [/size][size=21]وأورد القرطبي عن مالك بن دينار أنه قال : شياطين الإنس تغلب شياطين الجن إن شيطان الإنس أشد عليّ من شيطان الجن لأني إذا تعوذت بالله ذهب شيطان الجن عني وشيطان الإنس يجيئني فيجرني إلى المعاصي عياناً . [/size][size=21]وان قال أحد بغير ذلك فله نقول أن كان هناك من الجن صنف يسمي شيطان فأين الصنف من البشر الذي يسمي كذلك شيطان بالطبع لايوجد .[/size][size=21]كما يقول البعض أن هناك من الجن الغواص والجن القمري والشمسي وغير ذلك من الكلام الذي أخذوه من كلام الجن والسحرة وبالطبع لايوجد دليل من كتاب أو سنة علي هذا الكلام وأقصي ما يتشدق به هؤلاء هو قوله تعالي ( ومن الجن من يغوصون له ) مع أن الآية تدل علي عكس ذلك اذا أن الآية تدل أن علي الصنعة وليست علي الصفة أو الصنف فنوع من الجن يجيد الغوص لمسافات بعيدة في الأعماق ونوع يجيد البناء والتشييد وذلك لقوله تعالي ( كل بناء وغواص ) تماما” كما في الانس هناك من يجيد الغوص وهناك من يجيد البناء والتشييد وهكذا [/size][size=21]وهنا أتسائل لماذا لانكتفي في تصنيف الجن بما أخبر به الرسول المبلغ بالوحي عليه الصلاة والسلام حين يقول ( الجن ثلاث أصناف فصنف يطير بجناحيه وصنف حيات وكلاب وصنف يحلون ويظعنون ) [/size][size=21]أما ماعدا ذلك من الصفات التي نسمع بها من العفريت والمارد والغواص والشيطان هي صفات للجن وليست أصناف .[/size][size=21]لماذا نترك المعلوم ونأخذ بالمجهول ؟؟!! لماذا نترك كلام رسول الله صلي الله عليه وسلم ونصدق كلام شمهورش وميمون ؟؟؟!![/size][size=21]هذا قولي وما أعلم والله ورسوله أعلي وأعلم ومن لم يقتنع بكلامي ودليلي فليأت بدليله [/size][size=21]والحمد لله رب العالمين[/size][url=http://meetsalsel.ahlamontada.net/]
[/url][url=http://www.123tagged.com/Comments/Arabic_Comments.aspx][img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/url]
[color:d35f=red]منقووووووووووول[/color]
[url=http://www.123tagged.com/Comments/Arabic_Comments.aspx][/url]
[/center]

---------------------------------------------------
[center]
[url=http://www.9ory.com/][img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[url=http://games.m5zn.com/cooking_games.html][img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]
avatar
adel ahamed
مشرف البلاط الملكي
مشرف البلاط الملكي

ذكر
عـــدد المساهمــــــات : 186

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منقول رد: ما الفرق بين الجن والشيطان وإبليس وشيطان الانس، ولماذا خلقهم الله سبحانه ؟

مُساهمة من طرف ahmed abo el maati في الأربعاء ديسمبر 15, 2010 9:39 am

موضوع رائع و مفيد ككل مواضيعك يا أستاذ عادل و كما عودتنا و في إنتظار المزيد جزاك الله خيرا

---------------------------------------------------
[center][url=http://www.0zz0.com][img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [url=http://www.0zz0.com][img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
<P align=center>[url=http://www.0zz0.com][img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
ahmed abo el maati
نائب المدير العام
نائب المدير العام

ذكر
عـــدد المساهمــــــات : 425

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منقول رد: ما الفرق بين الجن والشيطان وإبليس وشيطان الانس، ولماذا خلقهم الله سبحانه ؟

مُساهمة من طرف عمر محمد في الأربعاء ديسمبر 15, 2010 1:31 pm

[center]شكرا على الافادة وجزاك الله خيرا

[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]
avatar
عمر محمد
وسام التميز الملكي لهذا الشهر
وسام التميز الملكي لهذا الشهر

ذكر
عـــدد المساهمــــــات : 72

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منقول رد: ما الفرق بين الجن والشيطان وإبليس وشيطان الانس، ولماذا خلقهم الله سبحانه ؟

مُساهمة من طرف الجوهرة في الأربعاء ديسمبر 15, 2010 3:49 pm

[center][color:6b99=indigo]شكرا يا استاذ عادل
على هذا الموضوع الرائع وعلى الافاده[/color] [img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]
avatar
الجوهرة
ضيف البلاط الملكي
ضيف البلاط الملكي

انثى
عـــدد المساهمــــــات : 66

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منقول رد: ما الفرق بين الجن والشيطان وإبليس وشيطان الانس، ولماذا خلقهم الله سبحانه ؟

مُساهمة من طرف adel ahamed في الأربعاء ديسمبر 15, 2010 4:26 pm

[url=http://meetsalsel.ahlamontada.net/]
[/url][url=http://meetsalsel.ahlamontada.net/]
[/url][url=http://www.123tagged.com/Comments/Arabic_Comments.aspx][img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[/url][url=http://meetsalsel.ahlamontada.net/]
[/url]
[url=http://meetsalsel.ahlamontada.net/]
[/url][url=http://www.123tagged.com/Comments/Arabic_Comments.aspx][img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[/url]
[url=http://www.123tagged.com/Comments/Arabic_Comments.aspx]
[/url][url=http://meetsalsel.ahlamontada.net/]
[/url][url=http://www.123tagged.com/Comments/Arabic_Comments.aspx][img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[url=http://www.123tagged.com/Comments/Arabic_Comments.aspx][color:ac93=red][b]شكرا لكم جميعا وجزاكم الله كل خير[/b][/color]
[/url]

---------------------------------------------------
[center]
[url=http://www.9ory.com/][img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[url=http://games.m5zn.com/cooking_games.html][img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]
avatar
adel ahamed
مشرف البلاط الملكي
مشرف البلاط الملكي

ذكر
عـــدد المساهمــــــات : 186

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى