منتــدي الميــــدان المــلكي
عزيزي /عزيزتي ...زائر/ زائرة ...منتدي الميدان الملكي يهديكم اطيب التحيات ونتمني لكم قضاء وقت سعيد ومفيد ... اذا كنت عضوا بالمنتدي نرجوا منكم كتابة اسم العضو وكلمة السر الخاصة بك ، اذا كنت زائر فاهلا وسهلا بك وندعوك لتسجيل معنا بعد الاطلاع علي قوانين المنتدي فور تسجيلكم بالمنتدي تتلقون رسالة تفعيل الحساب علي بريدكم الالكتروني المسجل لدينا لتتمتع بصلاحيات الاعضاء المتميزه والمتنوعه وتسطيع التواصل مع صفحات التواصل الاجتماعي بكل سهوله ، من فضلك لا تبيح بكلمة السر الي اي شخص ، في حالة صادفك مشكلة في التسجيل او الدخول الي المنتدي من خلال ايقونة للاتصال بنا المتواجده اسفل المنتدي لا تترد في طلب المساعده فهناك من هو في خدمتكم وتقديم المساعده ... اسرة منتدي الميدان الملكي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــدي الميــــدان المــلكي
عزيزي /عزيزتي ...زائر/ زائرة ...منتدي الميدان الملكي يهديكم اطيب التحيات ونتمني لكم قضاء وقت سعيد ومفيد ... اذا كنت عضوا بالمنتدي نرجوا منكم كتابة اسم العضو وكلمة السر الخاصة بك ، اذا كنت زائر فاهلا وسهلا بك وندعوك لتسجيل معنا بعد الاطلاع علي قوانين المنتدي فور تسجيلكم بالمنتدي تتلقون رسالة تفعيل الحساب علي بريدكم الالكتروني المسجل لدينا لتتمتع بصلاحيات الاعضاء المتميزه والمتنوعه وتسطيع التواصل مع صفحات التواصل الاجتماعي بكل سهوله ، من فضلك لا تبيح بكلمة السر الي اي شخص ، في حالة صادفك مشكلة في التسجيل او الدخول الي المنتدي من خلال ايقونة للاتصال بنا المتواجده اسفل المنتدي لا تترد في طلب المساعده فهناك من هو في خدمتكم وتقديم المساعده ... اسرة منتدي الميدان الملكي
منتــدي الميــــدان المــلكي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتــــــدي الميــــــدان الملـــــــكي
 
facebook 
لك عقل تفكر به ولن يخدعك أحد
إقرأ وشاهد وفكر وتأمل وإستفت قلبك وإن افتوك

خدمــــــــات الميدان الملـــــــــــــكي
توقيت دول العالم مع الميدان الملكي

 
مواقيت الصلاة في منتدي الميدان الملكي

  

العب سدوكو مع الميدان الملكي
برامج تهمك




















.
مكتبة الصور


الجزء الثانى / معانى أسماء الله الحسنى Empty

الجزء الثانى / معانى أسماء الله الحسنى

اذهب الى الأسفل

هام الجزء الثانى / معانى أسماء الله الحسنى

مُساهمة من طرف reda ibrahim ali الأحد فبراير 01, 2009 8:25 am

[color:adda=red][color:adda=lime][font:adda=Tahoma][color:adda=red]الخال[/color][color:adda=red]ق[/color][/font][/color][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma][color:adda=red]:[/color] [/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma]الخلق في اللغة بمعنى[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]الإنشاء ..أو النصيب لوافر من الخير والصلاح . والخالق في صفات الله تعالى هو[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]الموجد للأشياء ، المبدع المخترع لها على غير مثال سبق ، وهو الذي قدر الأشياء وهى[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]في طوايا لعدم ، وكملها بمحض الجود والكرم ، وأظهرها وفق إرادته ومشيئته[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]وحكمته[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma].[/font][/color]

[color:adda=lime][font:adda=Tahoma]والله الخالق من حيث التقدير أولا ، والبارىء للإيجاد وفق التقدير ،[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]والمصور لترتيب الصور بعد الإيجاد ، ومثال ذلك الإنسان .. فهو أولا يقدر ما منه[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]موجود ..فيقيم الجسد ..ثم يمده بما يعطيه الحركة والصفات التي تجعله إنسانا[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]عاقلا[/font][/color]


[color:adda=lime][font:adda=Tahoma][color:adda=red]البارئ[/color][/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma] : [/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma]البارئ: تقول اللغة البارىء من البرء ، وهو خلوص الشيء من غيره ، مثل أبرأه[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]الله من مرضه[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma].[/font][/color]

[color:adda=lime][font:adda=Tahoma]البارىء في أسماء الله تعالى هو الذي خلق الخلق لا عن مثال ،[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]والبرء أخص من الخلق ، فخلق الله السموات والأرض ، وبرأ الله النسمة ، كبرأ الله[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]آدم من طين[/font][/color]

[color:adda=lime][font:adda=Tahoma]البارىء الذي يبرىء جوهر المخلوقات من الآفات ، وهو موجود الأشياء[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]بريئة من التفاوت وعدم التناسق ، وهو معطى كل مخلوق صفته التي علمها له في الأزل[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]،وبعض العلماء يقول إن اسم البارىء يدعى به للسلامة من الآفات ومن أكثر من ذكره نال[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]السلامة من المكروه[/font][/color]


[color:adda=lime][font:adda=Tahoma][color:adda=red]المصور[/color] [/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma]:[/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma] تقول اللغة التصوير هو جعل الشيء على صورة ، والصورة هي الشكل[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]والهيئة[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]المصور من أسماء الله الحسنى هو مبدع صور المخلوقات ، ومزينها بحكمته ،[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]ومعطى كل مخلوق صورته على ما اقتضت حكمته الأزلية ، وكذلك صور الله الناس في[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]الأرحام أطوارا ، وتشكيل بعد تشكيل ، ، وكما قال الله تعالى ( ولقد خلقنا الإنسان[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]من سلالة من طين ، ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ، ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]الله أحسن الخالقين ) ، وكما يظهر حسن التصوير في البدن تظهر حقيقة الحسن أتم وأكمل[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]في باب الأخلاق ، ولم يمن الله تعالى على رسوله صلى الله عليه وسلم كما من عليه[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]بحسن الخلق حيث قال ( وإنك لعلى خلق عظيم ) ، وكما تتعدد صور الأبدان تتعدد صور[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]الأخلاق والطباع[/font][/color]


[color:adda=lime][font:adda=Tahoma][color:adda=red]الغفار[/color][/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma] : [/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma]في اللغة[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]العفر والغفران : الستر ، وكل شيء سترته فقد غفرته ، والغفار من أسماء الله الحسنى[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]هي ستره للذنوب ، وعفوه عنها بفضله ورحمنه ، لا بتوبة العباد وطاعتهم ، وهو الذي[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]أسبل الستر على الذنوب في الدنيا وتجاوز عن عقوبتها في الآخرة ، وهو الغافر والغفور[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]والغفار ، والغفور أبلغ من الغافر ، والغفار أبلغ من الغفور ، وأن أول ستر الله على[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]العبد أم جعل مقابح بدنه مستورة في باطنه ، وجعل خواطره وإرادته القبيحة في أعماق[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]قلبه وألا مقته الناس ، فستر الله عوراته[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma].[/font][/color]

[color:adda=lime][font:adda=Tahoma]وينبغي للعبد التأدب بأدب الاسم[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]العظيم فيستر عيوب إخوانه ويغفو عنهم ، ومن الحديث من لزم الاستغفار جعل الله له من[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]كل هم فرجا ، ومن كل ضيق مخرجا ، ورزقه من حيث لا يحتسب[/font][/color]


[color:adda=red][color:adda=lime][font:adda=Tahoma][color:adda=red]ا[/color][color:adda=red]لقهار[/color][/font][/color][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma][color:adda=red] :[/color] [/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma]القهر في اللغة هو[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]الغلبة والتذليل معا ، وهو الاستيلاء على الشيء في الظاهر والباطن .. والقاهر[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]والقهار من صفات الله تعالى وأسمائه ، والقهار مبالغة في القاهر فالله هو الذي يقهر[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]خلقه بسلطانه وقدرته ، هو الغالب جميع خلقه رضوا أم كرهوا ، قهر الإنسان على[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]النوم[/font][/color]

[color:adda=lime][font:adda=Tahoma]وإذا أراد المؤمن التخلق بخلق القهار فعليه أن يقهر نفسه حتى تطيع أوامر[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]ربها و يقهر الشيطان و الشهوة و الغضب . روى أن أحد العارفين دخل على سلطان فرآه[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]يذب ذبابة عن وجهه ، كلما طردها عادت ، فسال العارف : لم خلق الله الذباب ؟ فأجابه[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]العارف : ليذل به الجبابرة[/font][/color]


[color:adda=lime][font:adda=Tahoma][color:adda=red]الوهاب[/color][/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma] : [/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma]الهبة أن تجعل ملكك لغيرك دون عوض[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]، ولها ركنان أحدهما التمليك ، والأخر بغير عوض ، والواهب هو المعطى ، والوهاب[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]مبالغة من الوهب ، والوهاب والواهب من أسماء الله الحسنى ، يعطى الحاجة بدون سؤال ،[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]ويبدأ بالعطية ، والله كثير النعم[/font][/color]


[color:adda=lime][font:adda=Tahoma][color:adda=red]الرزاق[/color][/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma] : [/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma]الرزاق من[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]الرزق ، وهو معطى الرزق ، ولا تقال إلا لله تعالى . والأرزاق نوعان، " ظاهرة[/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma] " [/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma]للأبدان " كالأكل ، و " باطنة " للقلوب والنفوس كالمعارف والعلوم ، والله إذا أراد[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]بعبده خيرا رزقه علما هاديا ، ويدا منفقة متصدقة ، وإذا أحب عبدا أكثر حوائج الخلق[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]إليه ، وإذا جعله واسطة بينه وبين عباده في وصول الأرزاق إليهم نال حظا من اسم[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]الرزاق[/font][/color]

[color:adda=lime][font:adda=Tahoma]قال النبي صلى الله عليه وسلم ( ما أحد أصبر على أذى سمعه ..من الله[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]،يدّعون له الولد ثم يعافيهم ويرزقهم ) ، وأن من أسباب سعة الرزق المحافظة على[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]الصلاة والصبر عليها[/font][/color]


[color:adda=lime][font:adda=Tahoma][color:adda=red]الفتاح[/color][/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma] : [/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma]الفتح ضد الغلق ،[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]وهو أيضا النصر ، والاستفتاح هو الاستنصار ، والفتاح مبالغة في الفتح وكلها من أسماء[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]الله تعالى ، الفتاح هو الذي بعنايته ينفتح كل مغلق ، وبهدايته ينكشف كل مشكل ،[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]فتارة يفتح الممالك لأنبيائه ، وتارة يرفع الحجاب عن قلوب أوليائه ويفتح لهم[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]الأبواب إلى ملكوت سمائها ، ومن بيده مفاتيح الغيب ومفاتيح الرزق ، وسبحانه يفتح[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]للعاصين أبواب مغفرته ، و يفتح أبواب الرزق للعباد[/font][/color]


[color:adda=lime][font:adda=Tahoma][color:adda=red]العليم[/color][/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma] : [/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma]العليم لفظ مشتق من[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]العلم ، وهو أدراك الشيء بحقيقته ، وسبحانه العليم هو المبالغ في العلم ، فعلمه شامل[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]لجميع المعلومات محيط بها ، سابق على وجودها ، لا تخفى عليه خافية ، ظاهرة وباطنه ،[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]دقيقة وجليلة ، أوله وآخره ، عنده علم الغيب وعلم الساعة ، يعلم ما في الأرحام ،[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]ويعلم ما تكسب كل نفس ، ويعلم بأي أرض تموت[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma].[/font][/color]

[color:adda=lime][font:adda=Tahoma]والعبد إذا أراد الله له الخير وهبه[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]هبة العلم ، والعلم له طغيان أشد من طغيان المال ويلزم الإنسان إلا يغتر بعلمه ،[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]روى أن جبريل قال لخليل الله إبراهيم وهو في محنته ( هل لك من حاجة ) فقال إبراهيم[/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma] ( [/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma]أما إليك فلا ) فقال له جبريل ( فاسأل الله تعالى ) فقال إبراهيم ( حسبي من سؤالي[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]علمه بحالي ) . ومن علم أنه سبحانه وتعالى العليم أن يستحى من الله ويكف عن معاصيه[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]ومن عرف أن الله عليم بحاله صبر على[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]بليته وشكر عطيته وأعتذر عن قبح خطيئته[/font][/color]


[color:adda=lime][font:adda=Tahoma][color:adda=red]القابض[/color][/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma] : [/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma]القبض هو الأخذ ، وجمع الكف على[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]شيء ، و قبضه ضد بسطه، الله القابض معناه الذي يقبض النفوس بقهره والأرواح بعدله ،[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]والأرزاق بحكمته ، والقلوب بتخويفها من جلاله . والقبض نعمة من الله تعالى على[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]عباده ، فإذا قبض الأرزاق عن إنسان توجه بكليته لله يستعطفه ، وإذا قبض القلوب فرت[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]داعية في تفريج ما عندها ، فهو القابض الباسط[/font][/color]

[color:adda=lime][font:adda=Tahoma]وهناك أنواع من القبض الأول[/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma] : [/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma]القبض في الرزق ، والثاني : القبض في السحاب كما قال تعالى ( الله الذي يرسل السحاب[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]فيبسطه في السماء كيف يشاء ويجعله كسفا فترى الودق يخرج من خلاله فإذا أصاب به من[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]يشاء من عباده إذا هم يستبشرون ) ، الثالث : في الظلال والأنوار والله يقول ( ألم[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]ترى إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ثم جعلنا الشمس عليه دليلا ثم قبضناه[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]إلينا قبضا يسيرا ) ، الرابع : قبض الأرواح ، الخامس : قبض الأرض قال تعالى ( وما[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحانه[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]وتعالى عما يشركون ) ، السادس قبض الصدقات ، السابع: قبض القلوب[/font][/color]


[color:adda=lime][font:adda=Tahoma][color:adda=red]الباسط[/color][/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma] : [/font][/color][color:adda=lime][font:adda=Tahoma]بسط بالسين أو بالصاد هي نشره ، ومده ، وسره ، الباسط من أسماء الله الحسنى[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]معناه الموسع للأرزاق لمن شاء من عباده ، وأيضا هو مبسط النفوس بالسرور والفرح ،[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]وقيل : الباسط الذي يبسط الرزق للضعفاء ، ويبسط الرزق للأغنياء حتى لا يبقى فاقة ،[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]ويقبضه عن الفقراء حتى لا تبقى طاقة[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma].[/font][/color]

[color:adda=lime][font:adda=Tahoma]يذكر اسم القابض والباسط معا ، لا يوصف[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]الله بالقبض دون البسط ، يعنى لا يوصف بالحرمان دون العطاء ، ولا بالعطاء دون[/font][/color] [color:adda=lime][font:adda=Tahoma]الحرمان[/font][/color]

affraid [font:adda=Tahoma][color:adda=#00ff00]انتـــظروا باقى الأسماء[/color][/font]
reda ibrahim ali
reda ibrahim ali
رقيب
رقيب

ذكر
عـــدد المساهمــــــات : 114

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى